EN  |   الرئيسية  |   برامج  |   دروس   |   شروح  |   تطوير  |   فوتوشوب  |   تعريفات  |   أخبار  |   الدليل  |   HP Printer  |   Canon  |   Printers  |   Notebooks  |   Driver Backup
mauritanie
مشاهد نت
Epson  |   Kyocera  |   Lexmark  |   Minolta  |   Toshiba  |   HP Compaq  |   Acer  |   Dell  |   Samsung  |   Lenovo  |   Asus  |   Fujitsu  |   Sager  |   Sony

العودة   |: MUSHAHED NET FORUM :| > الـمنتـدى الإعـلامـي > مقـالات وتحليلات

الملاحظات

مقـالات وتحليلات مخصص للكتاب لعرض مقالاتهم ومتابعة ما ينشره كبار الكتاب في الوطن العربي لعرض الرأي والرأي الآخر



إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-04-2010, 02:18 PM
أبو فاطمة أبو فاطمة غير متواجد حالياً
عضو مؤسس

 




أبو فاطمة مرحب به
افتراضي أنقرة - تل أبيب: نفخة الروح... الأوبامية

بسلمة

أنقرة - تل أبيب: نفخة الروح... الأوبامية


سمير صالحة

سيناريو أن يكون اللقاء الذي جرى في بروكسل، بين وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ووزير الصناعة "الإسرائيلي" بنيامين بن اليعازر، جاء نتيجة طبخة تركية أميركية أعدّها الرئيس الأميركي أوباما ورئيس الوزراء التركي أردوغان، خلال قمة الدول العشرين في كندا، هو أقرب إلى الواقع من سيناريو أن تكون أنقرة هي التي طلبت عقد هذا اللقاء، بعد الاختراقات الأمنية التي شهدتها أكثر من مدينة تركية مؤخّراً، ونفّذها حزب العمال الكردستاني باسمه، لكنها أتت نيابة عن "إسرائيل" أيضاً، التي أعلنتها حرباً مفتوحة مع حكومة العدالة، التي سجّلت أكثر من هدف سياسي ودبلوماسي في المرمى "الإسرائيلي" خلال الأشهر الأخيرة.

من المبكّر جداً إطلاق الأحكام النهائية على استعداد أنقرة لنسيان ما جرى في عرض البحر، وفتح صفحة جديدة من العلاقات مع حكومة نتنياهو بهذه السهولة على ضوء لقاء من هذا النوع، لكنه رغم سرّيته التي تحوّلت إلى علنية بين ليلة وضحاها، يحمل معه الكثير من التوقّعات والتخمينات في صفوف الشريك الثلاثي التركي "الإسرائيلي" والأميركي:

- هناك أولاً وعلى ما يبدو نصيحة أميركية قدّمها أوباما مؤخراً لأردوغان، بإعطاء "الإسرائيليين" فرصة جديدة للتعامل مع المطالب التركية، وتحديداً بعد الوثائق والأدلّة التي وضعها رئيس الوزراء التركي بين يدي الرئيس الأميركي، وتوثّق حجم الأضرار المادية والمعنوية التي تسبّبت بها حكومة نتنياهو، سواءً لناحية علاقاتها الثنائية مع أنقرة، أو لناحية التصعيد السياسي والأمني الذي أضرّ بأكثر من محاولة تهدئة ووساطة تركية بين "الإسرائيليين" وقيادات عربية وإسلامية.

* هناك ثانياً رغبة أميركية واضحة في حماية علاقاتها ومصالحها مع كلّ من "إسرائيل" وتركية كشريكين إقليميين، وتمسّك من قبل البيت الأبيض بعودة الروح والحماس إلى الدبلوماسية التركية في التعامل مع مشكلات "إسرائيل" ومحيطها العربي والإسلامي.

* لقاء أردوغان-أوباما الأخير قد يكون نقطة الانطلاق لسياسة مشتركة بين الجانبين، يدعمها بعض القوى السياسية والعسكرية النافذة في "إسرائيل" واللوبي اليهودي العالمي، لتفكيك الائتلاف الحكومي القائم قي "إسرائيل"، واستبدال حكومة ائتلافية جديدة به، قد تظهر إلى العلن من خلال انتخابات نيابية مبكرة، أو من خلال تحالف بديل يضمّ «الليكود» و«كديما» وحزب العمل اليساري، وهو المطلب غير المعلن الذي تصرّ عليه حكومة أردوغان.

* لقاء داود أوغلو مع بن اليعازر الذي أغضب وزير الخارجية ليبرمان، الذي علم به من وسائل الإعلام بعد انعقاده، ينبغي أن يصحبه على الفور تقديم الأخير استقالته من منصبه وإنهاء هذا الائتلاف الحكومي "الإسرائيلي"، وهذه كانت برأينا مادّة اللقاء الوحيدة التي نوقشت في بروكسل. القيادات "الإسرائيلية" تعرف تماماً ما تريده أنقرة وتصرّ عليه، وتعرف أيضاً أن أردوغان لن يغامر على هذا النحو لتعريض سلّة البيض التي استأمنه عليها ملايين المواطنين في العالمين العربي والإسلامي للخطر بهذه السهولة. هفوة من هذا النوع، عبر الاجتماع إلى "الإسرائيليين" ومنحهم المزيد من الوقت والشجاعة للمضيّ في ما يقومون به، وهو في ذروة النزاع معهم تلطيفاً لإدارة البيت الأبيض أو خوفاً من إسقاط حكومته من الداخل، من خلال افتعال أزمات أمنية وسياسية يردّد هو بنفسه يومياً أنها تنفّذ نيابة عن "إسرائيل" رغم أنها لا تحمل توقيعها المباشر، ستتحوّل إلى فرصة لا تسمن بيد المعارضة السياسية الداخلية، التي تتربّص منذ سنوات لاسترداد السلطة من حكومة إسلامية قلبت المعادلات رأساً على عقب.

* المبالغة في التفاؤل تحمل الكثير من المخاطر، وقد تردّنا خائبين، لكن تقدّم سيناريوهات أخرى تتعارض مع السيناريو الذي نرسمه هنا سيعني مساعدة حكومة نتنياهو على الخروج من المأزق، في حين أن أوباما وأردوغان يريدان قبل كلّ شيء منح "إسرائيل" و"الإسرائيليين" الفرصة الجديدة للدخول على الخطّ، وإنقاذ أنفسهم من الحفرة التي وضعتهم فيها هذه الحكومة. الأنباء الواردة حول أزمة عمل لجنة الاستقصاء "الإسرائيلية" المكلّفة بدراسة ملفّ العدوان على أسطول الحرّية، وتصريحات ليبرمان التشاؤمية حول فشل وساطات السلام في المنطقة، وتقارير الطبّ الشرعي التركي التي كشفت عن حجم الوحشية والعنف الممارس ضدّ المدنيين على متن أسطول الحرّية، وربما حتى المواقف التي أعلنها قبل أيّام العاهل السعودي وعكست مرّة أخرى ما يريده ويقوله العرب، تلتقي كلّها عند تقاطع واحد.. لا مجال للاستمرار مع حكومة "إسرائيلية" من هذا النوع وبهذه الذهنية.
ما ينتظر أردوغان في الأيام المقبلة هو إمّا القبول بالمثل العربي القائل «الحزن أو الغضب يبدأ كبيراً ثم يصغر»، أو ألا يتخلى عن المثل التركي القائل «انتظر وتفرج» خصوصاً أنه ردّد أكثر من مرّة أن ما تطالب به أنقرة يتجاوز طاقات وقدرات حكومة نتنياهو الحالية.

نقلا عن المركز الفلسطيني
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : أنقرة - تل أبيب: نفخة الروح... الأوبامية     -|@|-     المصدر : شبكة مشاهد نت التطويرية     -|@|-     الكاتب : أبو فاطمة

 

 

Share Button

 

توقيع : أبو فاطمة

(إن أريد إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب)

رد مع اقتباس
rim1net 2 Home 2 Quran 2 Culture 2 TV 2 Business 2 Sport 2 Contact us 2 FRANÇAIS
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أنقرة, محمد, نفخة, الأوبامية, الروح, تل أبيب, قمة

جديد منتدى مقـالات وتحليلات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتدى شهد الروح يرحب بكم سمو آلآميرهـ إعلانات المواقع والمنتديات 0 11-11-2011 11:50 PM
طرد السفير الإسرائيلي في أنقرة twitter الأخـبـار الـدولـيـة 0 09-02-2011 02:28 PM
كتاب افراح الروح amerah الكتب والدورات 0 07-07-2011 12:41 PM
نقابات الصحة تدعو لحوار جاد وفق القوانين و الروح التفاوضية ام خديجة الأخبـار الـوطـنيـة 0 04-10-2011 11:01 AM
مصر ... وعودة الروح ( إبراهيم غوشة) ابو نسيبة مقـالات وتحليلات 0 02-16-2011 04:14 PM

الساعة الآن 08:17 PM بتوقيت نواكشوط

بوابة المواقع الموريتانية  |  برامج دوت كوم  |  MoreFree Net  |  Arab Support


شبكة مشاهد نت التطويرية® جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2014 ©

RSS 2.0 RSS XML MAP HTML Sitemap

"إنَ اللَه يُحِبُّ إذَا عَمِلَ أَحَدُكُم عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَه"