EN  |   الرئيسية  |   برامج  |   دروس   |   شروح  |   تطوير  |   فوتوشوب  |   تعريفات  |   أخبار  |   الدليل  |   HP Printer  |   Canon  |   Printers  |   Notebooks  |   Driver Backup
mauritanie
مشاهد نت
Epson  |   Kyocera  |   Lexmark  |   Minolta  |   Toshiba  |   HP Compaq  |   Acer  |   Dell  |   Samsung  |   Lenovo  |   Asus  |   Fujitsu  |   Sager  |   Sony

العودة   |: MUSHAHED NET FORUM :| > الأقــســـام الــعـــامــة > الأخـبـار التقـنيـة

الملاحظات

الأخـبـار التقـنيـة خاص بمتابعة أخبار التقنية والمعارض وانتاج الشركات وجديد التكنولوجيا و برامج الكمبيوتر



إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-09-2010, 10:12 PM
sadat sadat غير متواجد حالياً
عضو مؤسس

 





sadat مرحب به
إرسال رسالة عبر MSN إلى sadat إرسال رسالة عبر Skype إلى sadat
افتراضي مشاكل ومخاطر البريد الإلكتروني_ فأين الحل ؟؟؟

بسلمة

مشاكل ومخاطر تحف البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني دون شك، الخطر الأكبر الأول، حيث نفاجأ كل أسبوع بفيروس جديد أو أكثر، مما يعني أنه لا ينبغي فتح ملحقات البريد الإلكتروني Attachments لئلا يخرج الفيروس من عقاله، إلى الكمبيوتر· والواقع أن الفيروس سيشن الهجوم، بمجرد أن تقوم بعرض الرسالة القادمة Preview، ولهذا السبب يمثل برنامج مقاومة الفيروسات الجبهة الأمامية في المواجهة·



مصدر الخطر الثاني يأتي من خلال تقاسم الملفات File Sharing عبر الإنترنت، وهي خدمة تقدمها بعض المواقع مثل Kazaa وMorpheus وLimeWire ومن خلالها يتبادل المشاركون في الخدمة الملفات الموسيقية التي تحمل معها الفيروسات· يذكر أن الفيروس الذي يحمل اسم الممثلة الأميركية كاترين زيتا جونز انتشر عبر هذه الخدمة، كما أن الكثير من الديدان الكمبيوترية الخطيرة، عرف طريقه إلى الأجهزة من خلالها أيضاً·
الخطر الثالث لسوء الحظ، يأتي من بعض المواقع التي تزورها، حيث تحاول الهجوم من خلال الثغرات الفنية في المتصفح (انترنت اكسبلورر، أو نتسكيب نافيجيتور)، وفي هذه الحالة تجد المتصفح وقد أصبح ضحية لبرنامج خطير أو فيروس مدمر أو دودة فتاكة· يذكر أن شركة سيمانتك لانتاج برامج المقاومة، اكتشفت في العام الماضي، 67 ثغرة أمنية في المتصفح، معرضة ملايين الأجهزة للأضرار·

الخطر الرابع - ورغم ندرة الحالات - يأتي عبر الرسائل النصية بواسطة الهاتف المحمول· وبالنسبة للحالات الجديدة، فإن بعضها وقع في إسبانيا، حين قام أحد المستخدمين بفتح ملف ملحق بالرسالة الإلكترونية، وقد تبين أنه يحتوي على فيروس، كان أحدهم قد أرسله عبر أرقام الهواتف التي حصل عليها من الدليل الأصفر·
الخطر الخامس، يأتي من كلمة المرور التي يمكن اكتشافها، وبالتالي استغلالها لاختراق الكمبيوتر والسيطرة عليه، وتدمير البيانات فيه· وينبغي النظر إلى هذه المسألة بعين الاعتبار وإنشاء كلمة مرور يصعب اكتشافها، كما ينبغي المحافظة عليها كأحد الأسرار المهمة، لئلا تقع في أيدي الآخرين·

التهديدات
السؤال الآن هو: أي الفيروسات تشكل الخطر الأكبر؟ وكيف يمكن مواجهتها؟ من المعلوم أن العديد من الفيروسات ليس جديداً، بل مضت على انتشاره سنتان أو ثلاث، وقد وضعت في مواجهة هذه الفيروسات الوسائل المطلوبة ومنها تحديث برامج مقاومة الفيروسات أو سد الثغرات الأمنية في البرامج مثل برنامج اوت لوك اكسبريس للبريد الإلكتروني· خذ على سبيل المثال الفيروس .Hybris.worm59w الذي اكتشف في عام 2000 ولكنه لا يزال إلى اليوم، الفيروس الرابع على قائمة الفيروسات الخطيرة، ولو عرف المستخدمون كيف يسدون الثغرات الأمنية ويقومون بالتحديثات المطلوبة، لما تعرضت أجهزتهم للضرر·
وكان برنامج البريد الإلكتروني اوت لوك اكسبريس منذ عام 2001 عرضة للاختراقات الأمنية ولعل أخطرها الدودة كليز Klez التي إن أصابت جهازا ما، نسخت نفسها في عناوين البريد الإلكترونية في كتاب العناوين Address Book أي أنها تنتشر من جهاز إلى آخر·
وبالطبع لا تزال الفيروسات الجديدة تمثل خطرا كبيرا، وخذ على سبيل المثال الفيروس Bugbear الذي انتشر في غضون أيام معدودة بنهاية عام ،2002 في شتى أنحاء العالم، ويختار ضحاياه من أجهزة الكمبيوتر المنزلية غير المزودة ببرامج مقاومة للفيروسات·

الوقاية
ما العمل إذن؟ الجواب في المثل القائل: الوقاية خير من العلاج، وهناك احتياطات عدة لحماية الكمبيوتر: تحميل برنامج لمقاومة الفيروسات، إضافة إلى جدار ناري، أي برنامج مقاوم للاختراقات والقراصنة·
وقبل كل شيء، ينبغي إغلاق الأبواب جيدا، إذ لا يجوز أن تترك الباب الأمامي بالذات مفتوحا في منتصف الليل، ولكن الكثير من الناس يتجاهلون هذه الحقيقة المرة، فلا تحسب نفسك بعيدا عن الأخطار، ففي دراسة حديثة قامت بها شركة سيمانتك جاء أن 95 في المائة من مستخدمي الكمبيوتر تعرضوا في شهر واحد، لهجمات القراصنة، بغض النظر عن نجاح هذه الهجمات أو فشلها·
ورغم أهمية برامج مقاومة الفيروسات، فإنها قد تخطئ التقدير أحيانا، أو تتعرض للخداع من قبل القراصنة والمخترقين، ومن هنا يأتي دورك أنت في المواجهة، وذلك من خلال الخطوات التالية:
أولا: لا تفتح أي ملف ملحق بالرسالة الإلكترونية ما لم تكن واثقا من مصدره، وحتى وان كنت واثقا من ذلك فإنه يستحسن فحصه أولا· ثانيا: قم بتحديث برنامج مقاومة الفيروسات يوميا، لتحصينه ضد الفيروسات الجديدة· ثالثا: قم بالتحديث اللازم للبرامج التي تستخدمها لسد الثغرات الأمنية فيها· قم بتغيير كلمة المرور من حين إلى آخر.



تحياتي للجميع




للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : مشاكل ومخاطر البريد الإلكتروني_ فأين الحل ؟؟؟     -|@|-     المصدر : شبكة مشاهد نت التطويرية     -|@|-     الكاتب : sadat

 

 

Share Button

 

توقيع : sadat

رد مع اقتباس
rim1net 2 Home 2 Quran 2 Culture 2 TV 2 Business 2 Sport 2 Contact us 2 FRANÇAIS
قديم 01-10-2010, 08:41 AM   رقم المشاركة : 2
ابو سالم
المراقب الإعلامي






ابو سالم غير متواجد حالياً

ابو سالم مرحب به


افتراضي

شكرا أخي وسيدي
sadat
على هذا الإسترسال التقني المفيد,كما اشكرك على الإشارات التي لابد من أخذها بالإعتبار
إلا أن الحرب على الفروسات لن تضع أبدا أوزارها, مهما كانت التقنية المبرمجة ضد الفيروسات . ومهما كانت طبيعة جدار الحماية.
لأن التقنية أساسا المبرمجة لمقارعة الفيروسات,هي تقنية أنتجت لفيروسات أُخذ العلم بها بعد أن أستشرت في الشبكة أصلا,

وبقي عليها الفيروسات المتجددة التي لم تتعرف عليها أصلا, مما يعني أن الحرب سجال بين الفيروسات ومضادات الفيروسات
وفي الأخير مضادت الفيروسات هي مكافحة فعلا لنوع من الفيروسات تم التعرف عليه,وبين الحين والآخريتم العثور على سرايا جديدة وهكذا دواليك

تحياتي







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-21-2010, 03:51 PM   رقم المشاركة : 3
sadat
عضو مؤسس






sadat غير متواجد حالياً

sadat مرحب به


إرسال رسالة عبر MSN إلى sadat

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سالم
شكرا أخي وسيدي
sadat
على هذا الإسترسال التقني المفيد,كما اشكرك على الإشارات التي لابد من أخذها بالإعتبار
إلا أن الحرب على الفروسات لن تضع أبدا أوزارها, مهما كانت التقنية المبرمجة ضد الفيروسات . ومهما كانت طبيعة جدار الحماية.
لأن التقنية أساسا المبرمجة لمقارعة الفيروسات,هي تقنية أنتجت لفيروسات أُخذ العلم بها بعد أن أستشرت في الشبكة أصلا,
وبقي عليها الفيروسات المتجددة التي لم تتعرف عليها أصلا, مما يعني أن الحرب سجال بين الفيروسات ومضادات الفيروسات
وفي الأخير مضادت الفيروسات هي مكافحة فعلا لنوع من الفيروسات تم التعرف عليه,وبين الحين والآخريتم العثور على سرايا جديدة وهكذا دواليك

تحياتي
شكرا لك أخي الفاضل على التعليق القيم والذي ينمّ عن دراية بخفايا وأسرار هذا العدو لكن ما دمت أنت معنا فأنت لها بالمرصاد وأنت لها
وستعلم سلمى ومن حواها أن أبو ســـالم يرد الفيروسات عن مبتغاها
لك مني كــــــــــــــــــــــــــــــــــــامل الإحترام








التوقيع

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

جديد منتدى الأخـبـار التقـنيـة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أميركا والسودان.. تلك العصا فأين الجزرة؟ (عبد الله علي إبراهيم) أبو فاطمة مقـالات وتحليلات 0 08-26-2012 09:20 AM
[ حلول ] عاجل الحل مع مشاكل البلوتوث في اجهزة الديل ع1000 DELL Laptop Drivers 1 07-16-2011 10:00 PM
الثورة المصرية الكبرى: آفاق ومخاطر ...{عزمي بشارة} ام خديجة مقـالات وتحليلات 0 02-07-2011 10:06 AM
السودان ومخاطر التمزق من ينقذه قبل فوات الأوان ؟ ام خديجة مقـالات وتحليلات 0 09-30-2010 03:15 AM

الساعة الآن 02:53 PM بتوقيت نواكشوط

بوابة المواقع الموريتانية  |  برامج دوت كوم  |  MoreFree Net  |  Arab Support


شبكة مشاهد نت التطويرية® جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2014 ©

RSS 2.0 RSS XML MAP HTML Sitemap

"إنَ اللَه يُحِبُّ إذَا عَمِلَ أَحَدُكُم عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَه"