مشاهدة النسخة كاملة : تحقيق موسع في حادث طائرة موريتاني ارويز بغينيا كوناكري


همام
07-31-2010, 04:02 AM
تحقيق موسع في حادث طائرة موريتاني ارويز بغينيا كوناكري

http://img80.imageshack.us/img80/9948/airwaiz.jpg
مقر شركة موريتاني اير ويز - انواكشوط

ذكرت مصادر مطلعة ان حكومة غينا كوناكري فتحت تحقيقا في حادثة موريتاني ارويز التي وقعت في مطارها منذ يومين. وحسب مصدر قريب من الملف فإن الغينيين يحققون الآن مع طاقم الطائرة ومع المداومين في غرفة العمليات بمطار دكار في نفس اليوم الذي وقت فيه الحادثة المذكورة. كما استلمت لجنة التحقيق الغينية من مطار نواكشوط شريط التسجيل الذي يتضمن الحوار الذي دار بين القبطان وبرج المراقبة .
.
وتتضمن لجنة التحقيق المذكورة كلا من وكالة طيران غينيا كوناكري ووكالة الطيران المدني بموريتانيا وموريتاني ارويز وشركة بوينغ وشركات التامين، المؤمنة لطائرات موريتاني ارويز.
كما تقول المصادر ان مجلس ادارة موريتاني ارويز عقد يوم امس اجتماعا عاجلا في تونس حضره رجل الاعمال الموريتاني الشريك محمد ولد بوعماتو .
وحسب المعلومات التي توصلت لها صحيفة "تقدمي" من مصادر عدة فإن الطائرة المذكورة، التابعة لموريتاني ارويز، غادرت نواكشوط التاسعة من مساء الثلاثاء الماضي الي دكار، في رحلة تشمل إضافة للعاصمة السنغالية كلا من غينا كوناكري وكوتنو.
وحسب مصادر عليمة فإن ملاحي الطائرة (وهما الشيخ غي ومساعدته متدربة جزائرية الجنسية) قد لاحظا قبل المغادرة عطلا في رادار الطائرة، ليقوما بتركيب رادار ثان محل الاول. وعند نهاية المدرج، والطائرة بصدد الاقلاع، لاحظا ان الرادار الجديد لايشتغل هو الأخر، فعادوا لإصلاحه، ثم اقلعت الطائرة وهي تحمل علي متنها 100 ركب.. وفي دكار لاحظوا ان الرادار عاد لتعطله، إلا انهم اصروا علي مواصلة الرحلة الي كوناكري. وهو مايوافق تصريحات المتدربة الجزائرية لاذاعة فرنسا الدولية..
ويقول خبير فني لـ "تقدمي" ان وضعية مطار كونكري تختلف عن مطاري نواكشوط ودكار حيث ان مدرجه في غاية الضيق كما يفتقر للإضاءة الجيدة، وتنعدم في مدرجه المصابيح الجانبية الالكترونية التي تقود الطائرة، كما في باقي المطارات.
ويقول المصدر ان قبطان الطائرة لم ينزل الا في وسط المدرج، عن يمينه، تلافيا لاقل الخسائر، التي كان سيسببها لو انه واصل سيره لنهاية المدرج، وقد اتجه القبطان بطائرته الي مجموعة من الاشجار، مما ادي لتحطم محركات الطائرة، كما انشقت الطائرة لنصفين، وجرح عشرة من ركابها جروحا طفيفة. اغلبهم من طاقم الطائرة.
وقد قام الوزير الاول الغيني بزيارة مكان الحادث وتفقد الركاب. البالغ عددهم 98 راكبا.
الجدير بالذكر ان الحادث وقع في وقت كان فيه مدير شركة موريتاني ارويز ومدير الطيران المدني محفوظ ولد السالك مسافران خارج البلاد.تقدمي