مشاهدة النسخة كاملة : زعيم المعارضة وضيافة القصر الرماي


همام
07-31-2010, 03:25 AM
زعيم المعارضة وضيافة القصر الرماي

http://img833.imageshack.us/img833/6733/110659.jpg

يتجه حزب “التكتل” الذي يرئسه زعيم المعارضة الموريتانية أحمد ولد داده، في تطور سياسي بالغ الأهمية، إلى اتخاذ موقف أكثر مرونة مع نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز والتحول إلى معارضة معتدلة .

ووافق المكتب التنفيذي للحزب في نهاية اجتماعه أمس، على الحوار مع النظام . ووصفت الوثيقة الصادرة عن اجتماع مكتب أكبر أحزاب المعارضة، الرئيس محمد ولد عبدالعزيز ب”رئيس الجمهورية”، بدل “رئيس الدولة” التي تحيل إلى التشكيك في نتائج الانتخابات .

واكتفى مصدر في الحزب في تعليقه ل”الخليج” على الموضوع بقوله “إن أغلبية المكتب التنفيذي للحزب ارتأت ضرورة تجاوز المرحلة السابقة” . وأضاف “اجتماعات المكتب التنفيذي شهدت نقاشات ساخنة وحرة بين تيارين يدفع أحدهما إلى التحول إلى معارضة معتدلة، والتيار الثاني يطالب بضرورة البقاء في خط المعارضة الراديكالية” .

واعتبرت وثيقة مسربة من اجتماع المكتب التنفيذي أن “خيار الحوار كان وما زال نهجه المفضل”، على ألا يكون الحوار وسيلة أو سببا للتفريط في مصالح الحزب واستقلاليته في الرأي وأسلوب التعاطي مع الأحداث السياسية . وأوضحت “في إطار التشبث بالحوار نهجاً لا بديل له، فإن رئيس الحزب استجاب لدعوة رئيس الجمهورية عندما دعاه للتشاور” .

وأوصى المكتب القيادة السياسية للحزب بتوخي الحذر في أي مباحثات في إطار هذا الحوار، نظراً لمكانة الحزب بوصفه قطباً رئيساً يتزعم المعارضة الديمقراطية .

وفي أول توجه لهم لتعبئة الشارع الموريتاني في الولايات الداخلية حول مشروعهم السياسي، طالب قادة “منسقية أحزاب العمل القومي الإسلامي”، القوى الموريتانية بتجاوز الأزمة السياسية بالشروع في حوار سياسي “باعتباره الوسيلة الوحيدة للتغلب على المشاكل التي تواجهها البلاد” .

وقال صالح ولد حننه الرئيس الدوري للمنسقية “يجب الشروع في هذا الحوار اليوم قبل الغد ويجب ألا يقصى منه أي طرف” .

وانتقد قادة المنسقية بشدة في مهرجان جماهيري بمدينة “نواذيبو”، الأوضاع الاقتصادية والتنموية، مطالبين الحكومة بالعمل على تحسين ظروف السكان .

في سياق آخر، منح البنك الدولي قرضا لموريتانيا بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لتمويل 15 مشروعا في مجال البنى التحتية في 9 من عواصم ولايات البلاد .