مشاهدة النسخة كاملة : انفلونزا 1n 1h في موريتانيا و15 حالة جديدة


همام
07-29-2010, 02:09 AM
قال مستشار وزير الصحة الموريتاني د/ الشيخ باي ولد أمخيطرات إن وزارة الصحة قررت إطلاق حملة تلقيح موسعة ضد فيروس "انفلونزا 1n 1h" بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة بعد تسجيل 15 حالة من المرض علي الأراضي الموريتانية منذ ظهوره 2009.
وقال المستشار في حديثه مع الإعلاميين اليوم الأربعاء بمباني وزارة الصحة الموريتانية إن الأولوية حاليا للعاملين بقطاع الصحة كافة،وأفراد الأمن والقوات العاملة علي المعابر،والأمهات الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة باعتبارهم من الفئات الأكثر هشاشة أو تعرضا للمرض.

ودعا المستشار السكان إلي المسارعة إلي المراكز الصحية يوم الرابع من أغشت 2010 إلي غاية السابع من نفس الشهر لتلقي الجرعات المطلوبة قائلا إن الدولة حشدت كل الوسائل المادية اللازمة لإنجاح العملية.
وعن تأخر السلطات في إطلاق الحملة إلي الموسم الحالي قال مستشار وزير الصحة الموريتاني إن البلاد دخلت في تشاور موسع مع شركائها العاملين في الميدان وخصوصا المنظمة العالمية للصحة وبعد التأكد من وجود حالات من المرض علي الأراضي الموريتانية قررت الحكومة إطلاق العملية الحالية لضمان مواجهة شاملة ومركزة للفيروس.
----
وقال المستشار إن الوزارة أطلقت خلال الأشهر الماضية سلسلة من المشاريع الهادفة الي ترقية المجال الصحي بموريتانيا وإن الأولويات تحدد داخل القطاع ثم تحشد لها الإمكانات اللازمة من أجل تنفيذها علي أحسن وجه مذكرا بقرار الوزارة القاضي بتعميم مراكز التصفية على عموم الولايات.
----
محمد الأمين رئيس مصلحة الرقابة الوبائية أكد تسجيل 15 حالة من الفيروس علي الأراضي الموريتانية دون استبعاد وجود حالات أخري غير مشخصة لكنه أكد إن الحملة الحالية من شأنها تقليص المخاوف القائمة من ظهور موجة جديدة من المرض في بعض البلدان ومنها موريتانيا.
----
منظمة الصحة العالمية وعلي لسان ممثلها بموريتانيا يعقوب ولد أحمدو أكدت وقوفها إلي جانب الحكومة الموريتانية في مواجهتها للمرض وأعربت عن استعدادها للقيام بالمطلوب منها بعد أن وفرت 300 ألف جرعة من اللقاح للسلطات الموريتانية وهو ما يغطي جميع احتياجات الفئات المستهدفة حاليا.
وقلل ممثل الصحة العالمية من أهمية الحديث الرائج لدي بعض الأوساط من وجود مضاعفات للقاح قائلا إنها شائعات ليس إلا، وإن الكمية المتواجدة في مخازن الحكومة الموريتانية من النوع الجيد داعيا إلي اغتنام الفرصة.