مشاهدة النسخة كاملة : worm جديدة تدعى Stuxnet تستهدف معلومات و اسرار صناعية ايرانية


camel
07-25-2010, 11:00 AM
worm جديدة تدعى Stuxnet تستهدف معلومات و اسرار صناعية ايرانية

http://img811.imageshack.us/img811/6179/11security655066134.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

قالت شركة Symantec ان اجهزة الكمبيوتر في ايران تعرضت لهجمات قاسية من تطبيق خبيث من النوع worm كان يحاول سرقة معلومات و اسرار من انظمة تحكم صناعية .
و اكد التقرير الذي كشفت عنه Symantec اليوم ان ما يقارب 60% من اجهزة الكمبيوتر التي تعرضت لهجوم من هذا التطبيق الخبيث كانت في ايران , بينما اندونيسيا و الهند ايضا تعرضتا للهجوم من التطبيق الخبيث الذي اطلق عليه اسم Stuxnet .
و تم اكشتاف Stuxnet منذ حوالي شهر تقريبا من قبل شركة بيلاروسية تدعى VirusBlockAda التي قالت انها عثرت على التطبيق الخبيث في جهاز كمبيوتر يعود لاحد عملائها الايرانيين .
و اضافت Symantec ان التطبيق الخبيث كان يستهدف انظمة تحكم صناعية من النوع Siemens SCADA و التي تستخدم بشكل واسع في المنشآت الصناعية , حيث كان التطبيق يعمل على محاولة رفع اسرار صناعية الى شبكة الانترنت .
و تم انتشار Stuxnet ضمن اجهزة الكمبيوتر من خلال منافذ USB , حيث يعمل التطبيق الخبيث الموجود ضمن ذواكر USB على البحث على انظمة SCADA ضمن جهاز الكمبيوتر التي يتم وصلها اليه ثم يقوم بنسخ نفسه ضمن الكمبيوتر ليتم انتقاله لاحقا الى اي ذاكرة USB يتم وصلها الى الكمبيوتر المصاب , و يعمل التطبيق الخبيث على الاتصال بالانترنت لرفع الملفات الخاصة بنظام SCADA و كشفها .