مشاهدة النسخة كاملة : أحد أبرز منظري السلفية الجهادية يدين عمليات الخطف التي نفذتها "قاعدة الصحراء"


ابن تيارت
01-15-2010, 12:48 PM
أحد أبرز منظري السلفية الجهادية يدين عمليات الخطف التي نفذتها "قاعدة الصحراء"
الجمعة, 15 يناير 2010 11:58
بعث عبد المنعم حليمة المعروف بـ" أبوبصير الطرطوسي" أحد أكبر منظري الجماعات الجهادية في العالم، رسالة إلى قيادة تنظيم "القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي"، انتقد فيها بشدة عمليات خطف الأجانب في الأراضي الموريتانية والجزائرية والمالية والنيجرية وغيرها من دول الساحل الإفريقي.



ووصف الطرطوسي المقيم في بريطانيا، ما قامت به "قاعدة الصحراء" من التخطيط لعمليات عسكرية واستهداف ما يعرف في الشرع بـ''المستأمنين''، بالقول بأن ''حال كثير من المجاهدين تحول إلى سوء الأخلاق وقطع الطرق''. بحسب ما ورد في رسالة له موجهة للتنظيم تداولتها صحف ومواقع ألكترونية هذا الأسبوع، و بين فيها "الحكم الشرعي لعمليات الاختطاف وكذا استهداف الأجانب من السياح وغيرهم القاصدين بلاد المسلمين".


ويعتبر أبوبصير الطرطوسي عبد المنعم حليمة من أبرز مرجعيات السلفية الجهادية، و قدم الكثير من الانتقادات لإمارة تنظيم قاعدة المغرب الإسلامي بدءا من ميثاق التنظيم الذي قال إنه تضمن الكثير من الأخطاء العقائدية والفقهية، بعضها حمل فكر الخوارج والمتطرفين التكفيريين، مثلما تم وصفهم من قبل بعض المتعاطفين مع تيار السلفية الجهادية.

وجاءت الرسالة جوابا على أسئلة تسلمها من إمارة الجماعة السلفية للدعوة والقتال قبل التحاقها بتنظيم القاعدة، سماها ''بذل النصح في الجواب عما سأل عنه أهل الثغور من الجماعة السلفية للدعوة والقتال''.

وفي رسالة أخرى عقب "أبوبصير" على الفتوى التي أصدرتها اللجنة الشرعية في التنظيم المسلح تحت اسم ''نداء إلى الجماعة السلفية للدعوة والقتال.. ليس لكم هذا الحق''.

ورد أبوبصير على آراء أبومصعب عبد الودود، أمير التنظيم واللجنة الشرعية فيه حول ''إعلان الحرب على كل ما هو أجنبي كافر سواء فيما يتعلق بالأفراد والمصالح والمنشآت''.. بحيث قال أبوبصير في رسالته بلهجة شديدة ''ليس من حقكم شرعا أن تسلبوا عشرات الملايين من المسلمين..حقهم في تأمين من أرادوا إدخاله، من غير المسلمين، ديارهم بأمانٍ منهم... شريطة أن يكون هؤلاء الغير، الأجانب الكافرون، دخلوا الديار غير محاربين، ولا معينين لمحاربين.. وظلوا محافظين على هذا الوصف طيلة إقامتهم في ديار المسلمين'".
"""عن الصحراء مديا