مشاهدة النسخة كاملة : بلعور يحاكم غيابيا في نواكشوط


همام
07-17-2010, 09:11 AM
بلعور يحاكم غيابيا في نواكشوط


أكدت أوساط قضائية متابعة لملف المعتقلين السلفيين إن محكمة الجنايات بنواكشوط تتجه يوم الثلاثاء القادم لمحاكمة القيادي السلفي الجزائري "بلمختار بلعور" بتهم تتعلق باختطاف رعايا غربيين بموريتانيا.

ويأتي تحريك الدعوي القضائية الحالية ضد زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي بعيد اعتقال عناصر يعتقد أنها تابعة له متورطة في ملف اختطاف الرعايا الأسبان علي الأراضي الموريتانية في التاسع والعشرين من نوفمبر الماضي.

وسيحاكم زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي غيابيا بعيد فشل الأجهزة الأمنية الموريتانية وحلفائها في المنطقة في إلقاء القبض عليه رغم تورطه في عدة عمليات استهدفت قوات الجيش الموريتاني وبعض الرعايا الغربيين.

وسيواجه بلعور في حالة إدانته بالتهمة المنسوبة إليها أحكاما تصل إلي الإعدام،إذا اثبتت الأدلة المقدمة للقضاء تورطه فعلا في عمليات اغتيال الجنود الموريتانيين ب"لمغيطي" (2005) أو عملية "الغلاوية" (2008) أو عملية اغتيال الرعايا الفرنسيين قرب "ألاق" 24 دجمبر 2008.

ويسمح القضاء الموريتاني بملاحقة مرتكبي الجرائم الفارين من وجه العدالة ،ومع ذلك لم توجه السلطات القضائية طيلة مسار الأزمة بين السلطة والسلفيين أي تهم جنائية ضد زعيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي،كما لم تصدر أي أحكام بشأنه رغم التهم التي توجه له دائما في الإعلام من قبل رجال القضاء والساسة.