مشاهدة النسخة كاملة : المحامي ولد محمد الأمين يكشف حصيلة شهرين من الوفاة والإصابة المفاجئة في اكجوجت


أبو فاطمة
07-13-2010, 05:42 PM
المحامي ولد محمد الأمين يكشف حصيلة شهرين من الوفاة والإصابة المفاجئة في اكجوجت
قال المحامي أحمد ولد محمد الأمين إنه في الشهرين الأخيرين سجلت عدة حالات وفاة و إصابة مفاجئة في مدينة اكجوجت .

وحسب المحامي فإن هذه الحالات تشترك في الفجأة والسرعة كما أن الإصابة دائما تكون في الصدر والرأس وهي نفس الأعراض التي ذكر الخبير للإصابة بسم اسيانير لأن السم يمتص الأكسجن من الشعيرات الدموية فيتقلص الدم وتتم العملية أثناء التنفس.

ويضيف المحامي إنه بعد وفاة العمدة السابق محمد الحافظ ولد احمد مسكه والرائد عاطيه ولد سيداحمد اعل فقد فقدت أسرة اهل جد أم بنت ذات 12ربيعا وفي الأيام الأخيرة شل محمدسالم ولد سرغل وقبل الأمس مات محمد ولد كما بلغ اليوم عن وفاة صبية أبوها طبيب أسنان المدينة حم ولد الخيذر.

و يؤكد المحامي ولد محمد الأمين أن هذه حصيلة الشهرين الأخيرين والتي بلغ عنها فقط لأن اصحابها مشهورون" اما الاصابات السابقة فكثيرة وقد اودعنا يقول المحامي لائحة بها في الملف 14/07غ.م.باكجوجت"

وطالب المحامي الذي يواكب قضية اكجوجت منذ أيامها الأولي بتحرك رسمي وشعبي عاجل من أجل إنقاذ أرواح سكان المدينة و انصافهم .

وكانت مدينة اكجوجت قد شهدت حالات نفوق مواش يعتقد السكان أن سببه السموم التي تستخدمها شركة mcm التي تعمل في استخراج الذهب ونصحت الحكومة الموريتانية سكان منطقة غرب أكجوجت في الشمال الموريتاني من استعمال لحوم أو ألبان المواشي بعد ظهور حالات نفوق للإبل بلغت حتى الآن 9 حالات، وطالبت السكان بأخذ الحيطة والحذر وإبعاد مواشيهم عن أماكن سكن البشر.

وقال المندوب الجهوي لوزارة التنمية الريفية على مستوى ولاية أينشيري محمد ولد محمدن إن السلطات الموريتانية ممثلة في وزارة التنمية الريفية تعمل حاليا على معاينة الحالات وتقديم الإسعافات الأولية، مؤكد أنها لم تنجح لحد الساعة في التغلب على الكارثة وحتى معرفة الأسباب.
و لبا يزال التحقيق جار بشأن علاقة هذه الحوادث بما يعتقد أنه سموم تخلفها الشركة المذكورة قد تشتمل على مواد اسيانير واسيايد .


نقلا عن الأخبار