مشاهدة النسخة كاملة : يوم تحسيسي للبرلمانين حول الإحصاء العام للسكان


أبوسمية
07-12-2010, 06:34 PM
يوم تحسيسي للبرلمانين حول الإحصاء العام للسكان



نظمت الشبكة البرلمانية للسكان والتنمية بالتعاون مع المكتب الوطني للإحصاء وصندوق الأمم المتحدة للسكان، يوما للمناصرة حول الإحصاء العام للسكان والمساكن وذلك في إطار الفعاليات المخلدة لهذه السنة لليوم العالمي للسكان تحت شعار"كل شخص محتسب".

وقال النائب باباه ولد احمد بابو رئيس الشبكة البرلمانية للسكان والتنمية إن تخليد هذا يأتي من منطلق أن الإنسان هو غاية ووسيلة كل تنمية جديرة بهذا الاسم.

وأكد على أهمية هذا العامل في العملية التنموية التي تعني في جوهرها خدمة البشرية بمناصرة قضايا الإنتاج والتربية والصحة والحرب على الفقر والجهل والمرض.

وقال دحمان ولد ابيش المدير المساعد للإحصائيات الديمغرافية والاجتماعية بالمكتب الوطني للإحصاء في تصريح للوكالة الرسمية للأنباء إن إحصاء شاملا للسكان والمساكن، يجرى كل عشر سنوات وكان آخر إحصاء تشهده موريتانيا سنة 2000 مما يستوجب إجراء إحصاء شامل للسكان والمساكن سنة 2010 في موريتانيا.

وأضاف أن هذا اليوم سيشكل فرصة للمكتب الوطني للإحصاء بوصفه الجهة المسؤولة عن الإحصاء ليقدم الوثيقة المرجعية لهذا التعداد، مشيرا إلى أن هذه العملية التي تشمل التعدادات والمسوح الاستمارات لها أهمية كبيرة في تصور السياسات الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

ويتضمن برنامج هذا اليوم تقديم عروض تتعلق بأهمية الإحصاء ودور البرلمانيين في التحسيس به وضرورة توفير اللوازم المادية والبشرية لتنظيم عمليات الإحصاء وعروض أخرى عن الإجراءات التي اتخذها المكتب الوطني للإحصاء في مجال التعداد العام للسكان والمساكن.

نقلا عن الأخبار