مشاهدة النسخة كاملة : ولد بلخير يهاجم من داكار السياسات الفرنسية في أفريقيا


أبوسمية
07-12-2010, 09:12 AM
ولد بلخير يهاجم من داكار السياسات الفرنسية في أفريقيا


هاجم رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير من داكار سياسات فرنسا متهما إياها بدعم الانقلاب الذي حصل في موريتانيا وهو ما أثار حفيظة البعثة الفرنسية التي كانت تشارك إلى جانب ولد بلخير في اجتماع للبرلمانيين الفرنكفونيين.

وقال ولد بلخير متحدثا خلال قمة منظمة البرلمانيين الفرانكفونيين إن موريتانيا "سعيدة بالعودة إلى مكانها في العائلة الفرانكفونية الكبيرة" مضيفا "أنتهز هذه الفرصة لأشكر المنظمة الدولية للفرانكوفونية ومنظمة البرلمانيين الفرنكفونيين على الموقف المسؤول الذي اتخذاه ضد الانقلاب (في موريتانيا)".

واستدرك ولد بلخير قائلا "هذا الموقف يتعارض جذريا مع موقف فرنسا التي أيد ممثلها في موريتانيا الانقلاب كما أيده ساركوزي نفسه" حسب قول ولد بلخير.

وأردف ولد بلخير "هذا يدفعني إلى التأكيد على سروري بعودة بلدي إلى المنظمة الدولية للفرنكفونية، وذلك بسبب الفرصة التي تتيحها هذه العودة لتعزيز الروابط مع البلدان الناطقة بالفرنسية، وليس حبا فرنسا ولا حبا للغة الفرنسية لأن لغتنا العربية هي أكثر ثراء وتطورا" حسب قوله.

وواصل ولد بلخير هجومه على السياسات الفرنسية قائلا إنه يؤيد "فرنكفونية لا تكون حكرا على فرنسا". واتهم باريس بأنه "ليس لديها ما تقدمه لإفريقيا، التي تحتفل بمرور خمسين عاما على الاستقلال، سوى العودة إلى فترة فوكار البائسة، مع ما صاحبها من انقلابات واضطرابات" حسب تعبيره.

وقد عبرت البعثة الفرنسية المشاركة في أعمال الاجتماع عن شعورها بـ"الصدمة" جراء تصريحات ولد بلخير.

وكان ولد بلخير يشير إلى جاك فوكار الذي عمل أمينا عاما لقصر الإيليزيه مكلفا بالعلاقات مع إفريقيا ومدغشقر بين 1960 و1974 وكان له أبرز الأثر في نشوء شبكة "فرانسافريك" التي تتهم بدعم انقلابات في إفريقيا وتوطيد علاقات فرنسا بنخب استبدادية في القارة السمراء.
(موريتاني ويب، 11-7-2010)

نقلا عن الأخبار