مشاهدة النسخة كاملة : الكسوف غداً في الامارات وتحذير من الرؤية


hamees
01-14-2010, 07:47 PM
الكسوف غداً وتحذير من الرؤية

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/01/14/78969.jpg

تشهد الإمارات غداً كسوفاً جزئياً للشمس ضمن الكسوف الحلقي الذي سيكون الأطول خلال الألف عام المقبلة، ويعتبر الكسوف الذي سيغطي 20% من قرص الشمس ويستمر 3 ساعات أخطر انواع الكسوف على صحة العين، حيث حذر اختصاصي العيون في مستشفى النور الدكتور حسان إمام من خطورة الظاهرة على سلامة العين، خصوصاً بالنسبة للأطفال الذين يشدهم الفضول لمتابعة الكسوف بالعين من دون وسائل لحمايتها .

وشدد الدكتور حسان إمام على ضرورة توعية الأهل للأطفال بتفادي النظر إلى قرص الشمس لأن ال20% المحجوبة منه نسبة قليلة ولا تسمح للعين بالنظر إليها من دون آثار جانبية في غاية الخطورة على شبكية العين والتي يمكن ان يكون لها تأثير سلبي فوري، ولتفادي هذه المخاطر دعا الأطفال وعائلاتهم إلى متابعة الحدث عبر التلفاز وعدم الخروج إلى الشارع، محذراً من استخدام رقاقات صور الأشعة التي يروج البعض لها باعتبارها طريقة سليمة لرصد الظاهرة، مضيفاً أن الأجهزة الخاصة بالفلكيين هي الوحيدة التي يمكن أن تكون صالحة لمتابعة الكسوف من دون أي تأثيرات ضارة .

وأكد محمد طالب رئيس نادي الفلك في ادكو بأبوظبي أنه سيتم البدء برصد الكسوف في العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة قبل الظهر بحيث يكون التركيز على ذروة الكسوف الذي سيكون في الساعة 46:10 دقيقة، وستكون نقطة الرصد والتجمع الجماهيري على كورنيش أبوظبي مع تقاطع شارع الخليج العربي مقابل مبنى ادكو، مؤكداً ان بداية الكسوف الجزئي في الدولة ستكون في الساعة التاسعة والربع صباحا ويستمر حتى 46:12 .

وستكون الصومال الدولة العربية الوحيدة التي سترى الكسوف حلقياً، في حين سيشاهد الكسوف في بقية الدول العربية جزئياً، فيما لن تشاهد الكسوف دول عربية عدة هي المملكة المغربية وموريتانيا ونصف الجزائر، وستكون ذروة الكسوف الحلقي في منطقة واقعة في وسط المحيط الهندي تقريباً، حيث سيستمر الكسوف الحلقي لمدة 11 دقيقة و8 ثوان في تلك المنطقة، وهذه أطول مدة لكسوف حلقي حتى كسوف يوم 23 ديسمبر/كانون الأول العام 3043م أي بعد أكثر من ألف سنة .

من ناحية أخرى، يتيح مرصد الإمارات الفلكي المتحرك للهواة متابعة الكسوف حيث يقيم المرصد بالتعاون مع الشرطة المجتمعية محطة رصد فلكية لمتابعة جميع مراحل الكسوف .

وسيتم رصد الحدث في كورنيش أبوظبي بجانب مواقف فندق الهيلتون باستخدام تلسكوبات شمسية متخصصة برصد طبقات الشمس المختلفة وبتلسكوبات فلكية مزودة بمرشحات ضوئية خاصة لاتنفذ من ضياء الشمس الا مانسبته 1 إلى 100 ألف من الضوء المرئي ويصد معظم الضوء المرئي اي مانسبته 999 .99% .

وسيتمكن المهتمون من مشاهدة الكلف الشمسي وهي بقع قاتمة غير دائمة وباردة نسبيا في طبقة الفوتوسفير المرئية، وهي تظهر في مجموعات، وقد يبلغ حجم البقعة الاعتيادية حجم الأرض ويزيد بعضها عن حجم الارض بعشرات المرات، بالإضافة إلى مشاهدة ألسنة اللهب والشواظ الشمسي باستخدام التلسكوب الهيدروجيني، وألسنة اللهب عبارة عن تدفق انفجاري هائل ومفاجئ من الضوء والإشعاع والمادة وهي تحدث بالقرب من البقع الشمسية . والشواظ الشمسي عبارة عن شكل من الاقواس النارية المتأينة عند حافة الشمس وترتفع إلى اكثر من عشرات ومئات آلاف الكيلومترات . وستستخدم في عملية الرصد تقنية الاسقاط الضوئي والتي تعد من اسهل الطرق لرصد الشمس من دون استخدام مرشحات فلكية، وفكرتها إسقاط الضوء المجمع من عدسة التلسكوب نحو العدسة العينية المجمعة للضوء ومن ثم إسقاط الضوء الناتج نحو سبورة بيضاء، كما سيتم نقل صور مراحل الكسوف إلى غرفة المرصد الفلكي المتحرك .

المصدر: بيت القصيد.