مشاهدة النسخة كاملة : أوباما يعلن لمحمود عباس التزامه اقامة دولة فلسطينية مستقلة


ام نسيبة
07-10-2010, 10:44 AM
أوباما يعلن لمحمود عباس التزامه اقامة دولة فلسطينية مستقلة
7/10/2010


باراك أوباما ومحمود عباس

رام الله- أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة خلال اتصال هاتفي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التزامه اقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأطلعه كذلك على نتائج لقائه الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة فرانس برس، تلقى الرئيس عباس اتصالا هاتفيا من الرئيس أوباما بحثا خلاله آخر المستجدات السياسية وخاصة في ضوء لقاء أوباما الأخير مع نتنياهو الثلاثاء الماضي في واشنطن.

واضاف أبو ردينة: أكد الرئيس عباس لأوباما التزامه بالانخراط في عملية سلام جادة ومستمرة تقود إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية التي احتلت العام 1967 واقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأوضح أن أوباما وعد عباس ببذل كل الجهد لاقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بأمن وسلام واستقرار إلى جانب دولة إسرائيل.

ومنذ مطلع ايار/ مايو الماضي انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين باشراف الوسيط الأمريكي جورج ميتشل، لكنها لم تحقق حتى الآن أي نتائج ملموسة، مع أن الادارة الأمريكية تتحدث عن تحقيق تقدم.

وكان الفلسطينيون أوقفوا المفاوضات المباشرة في كانون الاول/ ديسمبر 2008 اثر العدزان الاسرائيلي الواسع على قطاع غزة.

ووصف أبو ردينة اتصال أوباما بانه هام جدا خاصة في هذه المرحلة من المفاوضات غير المباشرة التي تبذل فيها الادارة الامريكية ممثلة بالرئيس أوباما شخصيا ومبعوثه لعملية السلام جورج ميتشل جهودا كبيرة لتحقيق تقدم على هذا الصعيد.

وأوضح أن أوباما أبلغ الرئيس عباس أن ميتشل سيعود إلى المنطقة الاسبوع المقبل.

وقال إن أوباما أعرب عن أمله بسرعة الوصول إلى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأكد البيت الابيض في بيان هذا الاتصال الهاتفي، مشددة على ان الرئيس اوباما أثار الدينامية الايجابية التي نتجت من التحسن الاخير على الارض في غزة والضفة الغربية، وضبط النفس الذي أظهره الجانبان خلال الاشهر الاخيرة وتقدم المفاوضات غير المباشرة المستمرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

واضاف البيان إن أوباما وعباس بحثا سبل الانتقال إلى مفاوضات مباشرة قصيرة المدى، بهدف التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع واقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة إلى جانب إسرائيل.

وايد أوباما خلال لقائه نتانياهو دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي الى الانتقال من مفاوضات غير مباشرة الى مفاوضات مباشرة.

وكان عباس كرر أكثر من مرة استعداده للدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل وانما بعد حصول تقدم في المفاوضات غير المباشرة حول قضيتي الأمن والحدود واستمرار الوقف الشامل للاستيطان.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك توقع الأربعاء ان تنطلق محادثات سلام مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في غضون بضعة اسابيع.


نقلا عن العربي