مشاهدة النسخة كاملة : قطر ردا على مصر: تمت مطالبة واشنطن بضمانات حول القضية الفلسطينية


camel
01-14-2010, 07:20 PM
قطر ردا على مصر: تمت مطالبة واشنطن بضمانات حول القضية الفلسطينية





http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-01-14-14-02-10.jpg
شعار جامعة الدول العربية





الدوحة- قالت قطر الخميس إن لجنة وزارية عربية تعنى بقضية السلام مع إسرائيل كانت طالبت الادارة الأمريكية بضمانات حول القضية الفلسطينية وعملية السلام.
وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية يرد على سؤال من وكالة الانباء القطرية حول صحة ما ورد في تصريح نسب إلى وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط بعدم علم مصر بأي خطاب طلب ضمانات قدم للادارة الأمريكية حول القضية الفلسطينية وعملية السلام.

وأوضح المصدر القطري إن حقائق هذا الموضوع والمعروفة لدي جميع الدول العربية هي أن اللجنة الوزارية لمتابعة مبادرة السلام العربية عقدت اجتماعا تشاوريا في نيويورك بتاريخ 26 سبتمبر/ ايلول الماضي ومن بين ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع هو الحصول على رسالة ضمانات من الجانب الأمريكي على ضوء المحادثات التي أجريت مع السيناتور جورج ميتشل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك وبأن تقوم دولة قطر- الرئيس الحالي للقمة العربية- بإبلاغ الجانب الأمريكي بذلك.

وأشار المصدر إلى أن دولة قطر قامت بتوجيه مذكرة لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 28 سبتمبر/ ايلول الماضي متضمنة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع التشاوري للجنة الوزارية وتم في نفس اليوم إرسال نسخة من المذكرة إلى الأمانة العامة للجامعة العربية من خلال بعثة جامعة الدول العربية لدي الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال انه في الرابع من يناير/ كانون الثاني الحالي التقى رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون وقال في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد اللقاء بشان خطابات الضمانات الذي طلبته الدول العربية، اننا قدمنا الطلب للادارة الامريكية ومازلنا ننتظر الرد لان هذا الخطاب يعطينا وجهة نظر واضحة حول كيفية رؤية الادارة الأمريكية لعملية السلام وهذا سيساعد الدول العربية على ان تساهم بشكل أكبر.

وتابع: ازاء هذا الوضوح في الحقائق والتي لانشك في انها معروفة للاشقاء وزراء الخارجية العرب لكونها معلنة يثير في الذهن التساؤل عن الأسباب التي تدفع لهذا الاسلوب كما حصل في مناسبات سابقة رغم وضوح الحقائق ومعرفتها.

وختم المصدر قائلا: على أية حال فان مثل هذا النهج لايمكن أن يخدم الموقف العربي من عملية السلام في القضية الفلسطينية.

ومن جهة أخرى، بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيمس جونز جهود دفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط خاصة على صعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واجتمع عباس وجونز في مقر الرئاسة بمدينة رام الله بالضفة الغربية ضمن مساعي الإدارة الأمريكية لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر بيان صدر عن الرئاسة أن عباس أطلع المسؤول الأمريكي على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لتحريك عملية السلام المتعثرة.

وأضاف البيان أن اللقاء بحث الجهود العربية والإقليمية والدولية الساعية إلى إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

عن "القدس العربي"