مشاهدة النسخة كاملة : مسودة تقرير جيش الاحتلال للهجوم على أسطول الحرية يضع اللوم على التخطيط


hamees
07-09-2010, 06:16 AM
مسودة تقرير جيش الاحتلال للهجوم على أسطول الحرية يضع اللوم على التخطيط
7/9/2010


قوات البحرية الإسرائيلية تعترض إحدى سفن أسطول الحرية المتجهة إلى غزة

تل أبيب- انتقد جيش الاحتلال الإسرائيلي في مسوّدة تقريره حول التحقيق في الهجوم على (أسطول الحرية)، المخططين للعملية لتمسكهم بتصوّر خاطئ بأنهم لن يواجهون عنفاً كبيراً على متن السفن وعدم تجهيزهم لبدائل في حال حصول ذلك، لكنه لم يذكر مسؤولاً عسكرياً محدداً.
وذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية أن مسودة التقرير التي أعدتها اللجنة التي شكلها الجيش الإسرائيلي للنظر في الحادثة، أشارت إلى أن الهجوم نتج عن تمسّك المخططين بفكرة أن الجنود الذين أرسلوا سيواجهون مستوى منخفضاً من العنف على شكل شتم أو دفع أو لكم أو بصق.

وأشارت إلى أن فريق التحقيق برئاسة اللواء في الاحتياط غيورا آيلاند، لم يلق باللوم على أي من المسؤولين العسكريين ولم يطلق توصيات شخصية ضد أي من القادة العسكريين أو الجنود.

وذكر التقرير أنه في حين تسلح أفراد الكوماندوس لغايات دفاعية، إلاّ انهم لم يتوقعوا أن يحتاجوا لهذه الأسلحة، وبالتالي لم تكن القوات الإسرائيلية جاهزة لخطة بديلة في حال مواجهة عنف كبير على متن السفينة التركية.

وخلص فريق التحقيق إلى ان الأخطاء التي قادت إلى الهجوم يمكن وضعها ضمن ثلاثة فئات: أولاً: الأخطاء في مختلف القنوات الاستخباراتية بينها الفشل في التخطيط للهجوم وتنفيذه، والخطأ في استخدام المعلومات التي لدى الاستخبارات البحرية وغيرها من المصادر الاستخباراتية.

وثانياً لم يستخدم التخطيط جميع المصادر التي كانت ستسمح للجيش بالامتناع عن استخدام الأسلحة النارية والفشل في تحضير بدائل في حال وقوع مضاعفات غير متوقعة. وثالثاً غياب التنسيق بين القوات المشاركة في الغارة.

وتم رفع خلاصات التقرير إلى مسؤولي الجيش الإسرائيلي الذين شاركوا في الجهود لوقف الأسطول، وطلب منهم تقديم إجاباتهم لإدراجها في التقرير النهائي.

وأدى العدوان الإسرائيلي في نهاية أيار/ مايو الماضي على (أسطول الحرية) إلى استشهاد تسعة أتراك.


نقلا عن القدس العربي