مشاهدة النسخة كاملة : جدل حول العبودية داخل قبة البرلمان


hamees
07-08-2010, 07:18 PM
جدل حول العبودية داخل قبة البرلمان

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=222w__1_929000_1_34 _1_.jpg

النائب عن حزب "تواصل" محمد جميل ولد منصور (الأخبار، أرشيف)

طالب النائب عن حزب "تواصل" محمد جميل ولد منصور وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير بتوضيح سياسة الحكومة تجاه الرق بموريتانيا، مستغربا تهاون المسؤولين مع القضايا التي تثار من وقت لآخر.

وقال ولد منصور إنه يستغرب عدم التعاطي بجدية مع الحالات التي يتم التبليغ عنها، كما يستغرب سر غياب ذكر كلمة "الرق" في كل المحاضر ذات الصلة بالإقرار بارتكاب الظاهرة، محذرا من مخاطر التجاهل المعتمد من قبل البعض ومطالبا بعلاج جدي "يأخذ علي أيدي ممارسيها ومبرريها والمتمالئين ضد ضحاياها، مع الجمع بين العدل والاعتدال لأن العدل ينفي الظلم والاعتدال ينفي الشطط"، حسب قول ولد منصور.

وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير أكد نية الحكومة وعزمها على مواجهة كل أشكال ومخلفات الاسترقاق في موريتانيا، متعهدا بمعاقبة من يثبت تورطه في أعمال من هذا القبيل والضرب علي يديه.

وقال الوزير ولد الخير إن الموضوع تم علاجه بقانون يجرم الاسترقاق، لكنه حذر في الوقت ذاته من المزايدات الخطيرة والمهددة للوحدة الوطنية، مطالبا بإبلاغه بأى قضية جديدة، متهما في الوقت ذاته العاملين في المجال من منظمات حقوقية بعدم الجدية.

النقاش الذي دار بالجمعية الوطنية في آخر أيام الدورة البرلمانية دار بحيوية وشاركت فيه المعلومة بنت بلال عن حزب التحالف الشعبي وعن الاتحاد من أجل الجمهورية أسلامة ولد عبد الله وكاديا مالك جالو عن اتحاد قوى التقدم

وضمن رده على الوزير أشار ولد منصور إلى أن استمرار الظاهرة و غياب العقاب، والتجاهل في المحاضر، وغياب مرتكز استيعاب ، وغياب سياسة التمييز الإيجابي، وعدم ملاحقة المتورطين فيها، وعلاج المسائل العقارية لصالح أصحاب النفوذ، كلها أمور تعطي مبررا للقول بوجود تفاهم وتمالئ بين أصحاب النفوذ لاستمرار هذا الظلم، خاتما بقوله: الدولة تقوم على الكفر ولا تقوم على الظلم.