مشاهدة النسخة كاملة : دراسات: فجوة غذائية كبيرة بين سكان المناطق الزراعية بالساحل


أبو فاطمة
07-07-2010, 06:18 AM
دراسات: فجوة غذائية كبيرة بين سكان المناطق الزراعية بالساحل


أظهرت دراسات كمية أعدتها منظمات غير حكومية وأنظمة وطنية للإنذار المبكر في دول بمنطقة الساحل منها موريتانيا وجود فجوة غذائية كبيرة بين سكان المناطق الزراعية.

وأظهرت الدراسات أن الأفضل دخلا في تلك المناطق يحصلون على ما بين 9 إلى 15 ضعف دخل الفقراء، وأن الأغنياء، رغم أنهم يشكلون فقط 15% من السكان، يملكون أكثر من نصف الأراضي الزراعية والمواشي.

واهتمت الدراسات التي أجريت بين سبتمبر 2007 ومايو 2010 في مالي وموريتانيا والنيجر بكيفية حصول السكان على الغذاء، ومصدر ومستوى دخلهم، وبالطريقة التي يتبعونها لسداد ثمن الغذاء والخدمات الأساسية كالصحة والتعليم.

وأبرزت المعطيات وجود أزمات غذائية مزمنة يعجز معها أرباب العائلات عن توفير حاجاتهم الغذائية وخاصة في الفترة الممتدة بين مايو وأغسطس وذلك حتى في الأعوام التي تكون نسبة التساقطات المطرية فيها جيدة. وفضلا عن ذلك، فإن النظام الغذائي في المناطق الزراعية يتأسس على الحبوب التي يؤدي فقرها بالبروتينات إلى هشاشة الوضع الغذائي.

وطبقا للمعطيات المتحصل عليها فإن السكان الأكثر فقرا لا يحصلون على ما يكفي من المال، وأكثر من نصف دخلهم مصدره العمل اليدوي، وهو ما يجعل الكثير منهم بدون عمل مضمون ويضطرهم إلى الهجرة أو إلى بيع أراضيهم لشراء الغذاء أو سداد الديون.

واستنادا إلى ذات التقارير يذهب أكثر من نصف دخل السكان في المناطق الزراعية إلى شراء المواد الغذائية ويؤدي كل ارتفاع في أسعارها إلى انخفاض في حصص السكان من الغذاء الذي يختارون بين الاعتماد على مواد ذات قيمة غذائية ضعيفة أو إنفاق ما يخصصونه للصحة والتعليم على التغذية.

ووفق المصدر يشكل بيع المواشي أهم مصدر للدخل بالنسبة للسكان الأفضل دخلا، بينما يساهم لبن الإبل –لمن يلمكون رؤوسا منها- في نظام غذائي متوازن وسليم.
(شبكة الأنباء الإنسانية بالأمم المتحدة "إيرين"، 6-7-2010)

نقلا عن الأخبار