مشاهدة النسخة كاملة : نواذيبو: الرقابة البحرية توقف زورقين سنغاليين


ام عمار
07-06-2010, 12:10 PM
نواذيبو: الرقابة البحرية توقف زورقين سنغاليين



زوارق صيد تقليدية في المياه الإقليمية الموريتانية (الأخبار _ أرشيف)

أوقفت المندوبية المكلفة برقابة الصيد والتفتيش البحري بنواذيبو زورقين سنغالين بمنطقة "أند اكو" كانا يمارسان الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية الموريتانية، كما تقول مصالح المندوبية.


وطبقا لمصادر من المندوبية بنواذيبو فإن مصالحها صارت الزورقين وسلمتهما مع طاقمهما إلى الدرك الموريتاني في المدينة الحدودية.


وكان موضوع الصيد غير المشروع في المياه الموريتانية قد تسبب في مشكل بين البلدين خلال الأشهر الماضية، واستدعى اجتماع السلطات المختصة بين البلدين.

وقد أعلن وزير الصيد السنغالي سليمان انجاي انجاي أثناء زيارة له إلى موريتانيا في إبريل من العام الماضي عن تجاوز المشكل الذي كان قائما بينهما في هذا المجال، مؤكدا أنه جاء محملا برسالة من الرئيس السنغالي عبد الله تتعلق بالزوارق السنغالية المحتجزة في انداكو على الأراضي الموريتانية.


وفي الخامس عشر من مايو من العام الجاري اتفق البلدان بعد مفاوضات مارتونية على تعديل لبروتوكل المتعلق باتفاقية الصيد التي تربطهما منذ العام 2001، وقد اتفقا أثناء اجتماع اللجنة المشتركة بينهما على رفع نسبة التفريغ المقررة على الزوارق السنغالية 20%، كما تم الاتفاق على أن 60 من زوارق الصيد السنغالية العاملة في موريتانيا ستفرغ حمولتها في الجانب الموريتاني مع إبقاء عدد الرخص الممنوحة للجانب السنغالي على حالها.

وشكل الجانبان لجنة عهد إليها بمتابعة بنود الاتفاق المبرم بين الطرفين ومراعاة تطبيقه وعهد برئاسة لجنة المتابعة للأمنيين العاميين لقطاعي الصيد في موريتانيا والسنغال .

نقلا عن الأخبار