مشاهدة النسخة كاملة : زعيم شيعة موريتانيا: أعطيت تعليماتي لشيعة موريتانيا بعدم الصلاة في مساجد معينة


ابو نسيبة
07-04-2010, 05:24 PM
زعيم شيعة موريتانيا: أعطيت تعليماتي لشيعة موريتانيا بعدم الصلاة في مساجد معينة


قال زعيم شيعة موريتانيا، السيد بكار بن بكار، في تصريح صحفي أن المسابقة التي أعلنت عنها وزارة الشؤون الإسلامية الموريتانية لاكتتاب خمسمائة إمام قد تسمح بترسيم أئمة ممن وصفهم بالأفراد الذين قد يحملون أفكارا متطرفة، معتبرا أن هؤلاء الأئمة يجب أن ينحصروا في الوقت الراهن في الملتزمين بالمذهب المالكي انسجاما مع تعليمات رئيس الجمهورية والسلطات العليا التي هو علي اطلاع تام بها فيما يتعلق بتطوير والنهوض بالمذهب المالكي والإسلام الموريتاني الأصيل.

وقال السيد بكار –في تصريح صحفي خاص- إن عملية الاكتتاب هذه من شأنها أن تعيد الأمور الي المربع الأول، وأنه يجب تفادي الإيقاع بين أتباع المذهب المالكي مع الفئات المسلمة الأخرى، معتبرا أن هناك من يحاول معاقبة الدولة الموريتانية علي قطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني.

وأضاف السيد بن بكار انه قد أعطي تعليمات صارمة لأتباع المذهب الشيعي في موريتانيا بعدم الصلاة خلف من يتم اكتتابهم من هؤلاء الأفراد أو الصلاة في مساجدهم، وأنه أمرهم بالصلاة خلف أئمة المالكيين وأئمة الطريقة "التيجانية"، إلي حين إقامة حسينيات في موريتانيا.

وكانت السلطات الموريتانية قد أعلنت عن مسابقة لاكتتاب خمسمائة إمام يشترط فيهم: حفظ ما لا يقل عن ربع القرآن الكريم ودارسا على الأقل لأحد المتنين الفقهيين (الأخضري أو ابن عاشر)، وأن يكون إمام الصلوات الخمس بالإضافة إلى صلاة الجمعة، وأن يكون قادرا على أداء خطبة الجمعة بالعربية، وأن لا يقل عمره عن 25 سنة ولا يزيد على 75 سنة وأن يجتاز المقابلة الشخصية مع اللجنة العلمية. إضافة إلى ذلك، يجب أن لا يكون موظفا وأن لا تكون إمامته محل نزاع، وأن يكون جامعه جامعا مشمولا بالإحصاء الأخير، وأن يكون المسجد مبنيا بناء غير قابل للنقل وأن لا تقل مساحته عن 100م مربع وأن لا يقل تاريخ صلاة الجمعة في الجامع عن ثلاث سنوات.

وسيتلقى الأئمة الذين لم يكن لديهم راتب في السابق 50 ألف أوقية إلى جانب المساعدة الغذائية.

وتجدر الإشارة أن أئمة المساجد فى موريتانيا يعتمدون على تبرعات المواطنين والمنظمات الخيرية الوطنية والدولية.

المهدي ولد لمرابط

نقلا عن أقلام حرة