مشاهدة النسخة كاملة : ولد ميني يسائل وزير الطاقة والنفط عن الوضعية "غير القانونية" لشركة "بتروناس"


ام خديجة
07-04-2010, 04:48 PM
ولد ميني يسائل وزير الطاقة والنفط عن الوضعية "غير القانونية" لشركة "بتروناس"


وجه النائب البرلماني عبد الرحمن ولد ميني أسئلة شفوية لوزير الطاقة والبترول حول ما اعتبرها "وضعية غير قانونية لشركة بتروناس " العاملة في مجال النفط بموريتانيا.

وقال النائب البرلماني إن شركة "بتروناس النفطية" تعمل حاليا في بعض المقاطع بطريقة غير قانونية بعدما انتهت فترة العقود التي أبرمتها مع الدولة الموريتانية، مضيفا أن لديه رسالة سبق أن وجهها وزير الطاقة والنفط إلى الوزير الأول يؤكد له فيها أن شركة "بتروناس" تعمل حاليا في البلد دون وجود غطاء قانوني.

وقال ولد ميني – وهو رئيس الفريق البرلماني لحزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض- إن الوضعية الحالية لشركة "بتروناس " في بعض الحقول النفطية ستؤثر سلبا على علاقة الدولة بالشركات الأجنبية وتزيد من عزوف المستثمرين عن الاستثمار في البلد .

وطالب ولد ميني بوقف التنقيب عن النفط في عرض البحر والاختصار على اليابسة، تفاديا لكارثة بيئية قد يتسبب فيها التنقيب عن النفط في عرض البحر، فضلا عن خطره على الثروة البحرية أساس الاقتصاد الموريتاني.

من جهته اعترف وزير الطاقة والبترول بانتهاء بعض العقود مع شركة "بتروناس" في عدد من المقاطع ، نافيا في نفس الوقت وجود أي فراغ قانوني في البلد.

و أكد النائب البرلماني عن حزب اتحاد قوى التقدم المعارض محمد المصفى ولد بدر الدين أن الوضعية الحالية لبعض الشركات النفطية العاملة في موريتانيا تشكل مشكلة جوهرية مطروحة، "وتنم عن عدم شفافية الحكومة في تعاملها مع قضايا النفط" التي وصفها بالحساسة، مضيفا أن الوضعية الحالية لبعض هذه الشركات "غير قانونية بشهادة شاهد من الحكومة".

وفي سياق آخر طالب النائب البرلماني عن حزب (تواصل) السالك ولد سيدي محمود بتخفيف الضرائب على المواطنين، خصوصا ضريبة المحروقات، كما طالب وزير الطاقة بالكشف بالأرقام عن المبلغ الفعلي الموجود في الصندوق الوطني للمحروقات.
من جهة أخرى استجاب النواب خلال افتتاح الجلسة البرلمانية ظهر اليوم الأحد 4 يوليو 2010 لطلب تقدم به النائب عبد الرحمن ولد ميني من أجل قراءة الفاتحة ترحما على رئيس البرلمان الصحراوي المحفوظ أعلي بيب.

نقلا عن الأخبار