مشاهدة النسخة كاملة : أبو الغيط يؤكد مصرية حلايب


ام نسيبة
07-04-2010, 08:28 AM
أبو الغيط يؤكد مصرية حلايب

أبو الغيط: حدود مصر الجنوبية معروفة وهي خط عرض 22 (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن حدود مصر الجنوبية معروفة وهي خط عرض 22، في إشارة إلى أن منطقة حلايب التي تطالب بها الخرطوم مصرية وليست سودانية.

وفي معرض رده على سؤال حول التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير بأن منطقة حلايب سودانية، قال أبو الغيط إنه لا يجد داعيا للخوض في الخلفيات التاريخية.

لكنه أشار إلى أن هناك اتفاقا بين الرئيسين المصري حسني مبارك والسوداني عمر البشير على أن تكون المنطقة كلها شمال الخط وجنوبه منطقة تكامل وتنمية.

وكان البشير قد أكد- في خطاب ألقاه أمام حشد من مواطنيه بملعب بورتسودان الأربعاء الماضي- أن منطقة حلايب أرض سودانية وستظل سودانية، وأنه بصدد الجلوس مع القيادة المصرية لحل هذه المشكلة.

ويتمثل الخلاف بين الجارتين على مثلث حلايب في الاتفاقية التي وضعت إبان الاحتلال البريطاني للبلدين عام 1899 ووضعت مثلث حلايب داخل الحدود المصرية، لكن في عام 1902 قامت بريطانيا بجعل المثلث تابعا للإدارة السودانية لأنه أقرب إلى الخرطوم من القاهرة.

وتبلغ مساحة هذه المنطقة التي تقع على البحر الأحمر نحو 21 ألف كيلومتر مربع وتحوي ثلاث بلدات كبرى وهي حلايب وأبو رماد وشلاتين، وقد ظلت المنطقة تابعة للسودان منذ عام 1902
.

لكن النزاع عاد مرة أخرى عام 1992 عندما اعترضت مصر على إعطاء السودان حقوق التنقيب عن البترول في المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية، فقامت الأخيرة بالانسحاب حتى يتم الفصل في مسألة السيادة على المنطقة
.

ومنذ التسعينيات تمارس مصر سيادتها على المنطقة وتديرها وتستثمر فيها، في حين أعلنت الخرطوم عام 2004
أنها لم تتخل عن إدارة المنطقة، مؤكدة تقديم مذكرة بذلك إلى الأمم المتحدة.

نقلا عن الجزيرة نت