مشاهدة النسخة كاملة : تسويق وَهْم "التقدم" لغرض المفاوضات المباشرة


أبوسمية
07-04-2010, 01:13 AM
البيت الأبيض يغطي "إسرائيل" بتأكيد انعدام الخلافات معها
تسويق وَهْم "التقدم" لغرض المفاوضات المباشرة
1/1

طلبت السلطة الفلسطينية، أمس، من الإدارة الأمريكية تقديم إيضاحات حول إحراز أي تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع “إسرائيل” . وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ل”فرانس برس” “طلبت رسميا من الإدارة الأمريكية إيضاحات حول وجود تقدم بين الإدارة الأمريكية والجانب “الإسرائيلي” في المفاوضات غير المباشرة” .

وأضاف إن “المبعوث الأمريكي جورج ميتشل لم يقدم خلال اجتماعه الأخير الخميس مع الرئيس محمود عباس أي مواقف من الجانب “الإسرائيلي” حول قضيتي الأمن والحدود أو أي قضية من قضايا المرحلة النهائية” . وتابع “نأمل أن يكون هناك تقدم ولكن نريد معرفته ونعتقد انه إذا حصل أي تقدم فان الإدارة الأمريكية والمبعوث ميتشل سيعرضانه على الرئيس عباس” .

وكان البيت الأبيض قد أكد الجمعة أن المفاوضات غير المباشرة في الشرق الأوسط التي ترعاها واشنطن تحقق تقدما رغم الشكاوى الفلسطينية التي تتهم “إسرائيل” بالمماطلة .

وأعرب مسؤولون أمريكيون كبار عن أملهم في الانتقال قريباً إلى مفاوضات مباشرة . ومع ذلك لم تحدد هذه المصادر التي كانت تتحدث إلى الصحافيين قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، أي برنامج زمني لذلك . وقال دنيال شابيرو مستشار الرئيس اوباما للشرق الأوسط، إن المحادثات “حققت تقدما وان الهوة (بين الجانبين) تقلّصت” . وقال إنه “من الصعب تحديد برنامج زمني لمعرفة متى يمكننا أن ننتقل إلى الخطوة التالية لكن التقدم الذي تحقق مشجع” .

وتشكل زيارة نتنياهو إلى واشنطن محاولة لتأكيد أن الخلافات بين الحليفين قد تم تخطيها بعد لقاء عاصف في مارس/آذار الماضي بين اوباما ونتنياهو بسبب مشاريع الاستيطان في الضفة الغربية . وأكد بن رودس نائب مستشار الأمن القومي لشؤون الاتصالات الاستراتيجية “لا يوجد قطعا أي خلاف بين الولايات المتحدة و”إسرائيل”” . وأضاف “إنها علاقة قوية جدا ومهمة جدا للولايات المتحدة قبل كل شيء . . إدارتنا وبالاشتراك مع الحكومة “الإسرائيلية” اتخذت عدة خطوات لتعزيز تعاوننا وتعميقه” . وتابع رودس إن المحادثات بين اوباما ونتنياهو ستتركز أولا على الدفع باتجاه بدء مفاوضات مباشرة لكنّها ستتناول سلسلة من التحديات المرتبطة بالأمن الإقليمي مثل إيران .

وأكد نتنياهو في مقابلة مع التلفزيون “الإسرائيلي” العام مساء الجمعة انه سيسعى خلال لقاء اوباما الى “بذل ما في وسعه لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي وتعزيز عملية السلام” مع الفلسطينيين . وأضاف “لتحقيق هذا الهدف، نتحرك بالتشاور مع الولايات المتحدة ودول أخرى” . (ا .ف .ب)

نقلا عن دار الخليج