مشاهدة النسخة كاملة : الكيان يُعلن استمرار عمل الوسيط الألماني للتبادل


أبوسمية
07-04-2010, 12:32 AM
قال إنه الوحيد المخوّل بالتفاوض
الكيان يُعلن استمرار عمل الوسيط الألماني للتبادل



الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت الحكومة الصهيونية أن الوسيط الألماني بشأن إتمام صفقة تبادل للأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" هو المخوّل فقط في التفاوض بهذا الشأن.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مكتب رئيس الوزراء الصهيوني تأكيده بأن "الوسيط الألماني فقط مخول صلاحية التوسط في قضية الجندي جلعاد شاليط"، موضحاً أن الوسيط الألماني "يواصل عمله"، على حد تعبيره.

وأوضحت مصادر في مكتب نتنياهو أنها لا تنوي التعقيب على أنباء "لا تستند إلى أي أساس تنشر في وسائل الإعلام المختلفة".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد تحدثت مؤخرا عن إحراز تقدم في المفاوضات المتعلقة بشأن صفقة تبادل الأسرى، حيث تطالب حركة "حماس" بالإفراج عن ألف وأربعمائة أسير فلسطيني مقابل الجندي الصهيوني جلعاد شاليط، الذي تحتجزه منذ أربع سنوات.

يشار إلى أن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق، أبدى استعداد حركته لاستئناف مفاوضات تبادل صفقة الأسرى من النقطة التي توقفت عندها في حال توفر وسيط نزيه وضامن لتنفيذ ما يتم الاتفاق بشأنه.

وحمَّل الرشق، في تصريحات لـ "قدس برس" اليوم السبت (3-7)، الجانبَ الصهيوني مسؤولية فشل مفاوضات تبادل الأسرى؛ بسبب تراجعه عما تم التوصل إليه من تفاهمات؛ لاعتبارات سياسية وشخصية بعيدًا عن الأبعاد الإنسانية للصفقة.

وقال: "حتى هذه اللحظة لا يوجد تفعيل لملف التفاوض حول صفقة تبادل الأسرى، ولا توجد عروض محددة مقدمة إلى حركة "حماس"، وليس هناك وسطاء يتحركون في هذا الملف في الوقت الراهن، والوسيط الألماني توقف دوره إثر تراجع حكومة نتنياهو عما تم التوصل إليه من خلال المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين".

نقلا عن المركز الفلسطيني