مشاهدة النسخة كاملة : دور مصري بالمفاوضات المباشرة


ام نسيبة
07-02-2010, 08:24 PM
دور مصري بالمفاوضات المباشرة

عباس أبلغ ميتشل شروطه لاستئناف المباحثات المباشرة مع إسرائيل (الجزيرة)


أكدت مصادر فلسطينية للجزيرة نت أن إسرائيل طلبت من مصر رسمياً إقناع السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس بالانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع تل أبيب بدلاً من المفاوضات غير المباشرة.

وقالت المصادر -التي اشترطت عدم كشف هويتها- إن زيارة رئيس الدائرة الأمنية والسياسية بالحكومة الإسرائيلية عاموس جلعاد يوم الثلاثاء الماضي للقاهرة ولقاءه رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان كانت تستهدف سماع وجهة نظر مصر من المفاوضات المباشرة والطلب منها إقناع السلطة بها.

وأوضحت أن سليمان أبلغ جلعاد رغبة مصر الحقيقية في أن تكون هناك مفاوضات مباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وأنها تريد من إسرائيل أن تقدم مبادرات ترضى المفاوض الفلسطيني وتمكنه من القبول بالمفاوضات المباشرة.

وأشارت المصادر إلى أن القاهرة أبلغت عباس بالرغبة الإسرائيلية الذي أبدى بدوره بعض التحفظات على المفاوضات المباشرة واشترط لبدئها الاتفاق على تجميد كامل للاستيطان والحديث خلالها عن الحدود والأمن.

وقالت المصادر الفلسطينية إن السلطة ستتجه للمفاوضات المباشرة قريباً وخاصة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في لقائهما يوم الثلاثاء القادم بواشنطن- عن المطلوب منه لتكون هناك مفاوضات مباشرة مع السلطة.

ولم يمانع الرئيس الفلسطيني لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي والبدء بمفاوضات مباشرة, لكنه طلب من المبعوث الأميركي لعملية التسوية الذي طرح الفكرة جورج ميتشل إقناع إسرائيل أولاً بأهمية تجميد الاستيطان لبدء مفاوضات جدية ومباشرة، وفق ذات المصادر.

وفي غضون ذلك ذكرت الإذاعة الإسرائيلية باللغة العربية أن مستشاري نتنياهو عوزي أراد ويتسحاق مولخو سيزوران القاهرة بعد غدٍ الأحد لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين المصريين بمن فيهم عمر سليمان.

وقالت الإذاعة إن مبعوثي رئيس الوزراء سيطلعان المسؤولين المصريين على المواقف التي سيطرحها نتنياهو على الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال اجتماعهما المرتقب في البيت الأبيض يوم الثلاثاء المقبل بما في ذلك رغبة إسرائيل في الانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

نقلا عن الجزيرة نت