مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة البرلمانية تطلب تعديل أربع مواد في "القانون السمعي البصري"


ابو نسيبة
07-01-2010, 07:27 PM
اللجنة البرلمانية تطلب تعديل أربع مواد في "القانون السمعي البصري"



الغرفة الأولى بالبرلمان الموريتاني أثناء اجتماع سابق (الأخبار _ أرشيف)

طالبت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتوجيه الإسلامي والمصادر البشرية والشؤون الثقافية والاجتماعية بتعديل أربع مواد من قانون تحرير المجال السمعي البصري الذي يناقشه البرلمان الموريتاني هذه اللحظات.

وحسب مصادر برلمانية فقد طالبت اللجنة بتعديل المواد 18- 25-46- 79، وذلك بإضافة فقرات أو كلمات في كل من هذه المواد.

ففي المادة 18 اقترحت اللجنة البرلمانية في الفقرة الأولى من المادة بعد عبارة (جمعويا ذات هدف غير تجاري) أن تضاف (تحدد الشروط التي يجب توفرها للجمعيات الراغبة في الحصول على رخصة بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء بناء على رأي من السلطات العليا للصحافة والسمعيات البصرية).

وفي المادة 25 اقترحت اللجنة بعد عبارة: (وتنشر هذه الدفاتر) أن تضاف جملة (بعد مصادقة الوزير المكلف بالاتصال عليها)، لتصبح المادة بعد التعديل:

(تحدد دفاتر الشروط والالتزامات الخاصة لمتعهدي الاتصال السمعي البصري من قبل السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وتنشر هذه الدفاتر في النشرة الخاصة الصادرة عن هذه السلطة).

وفي المادة: 46 اقترحت اللجنة البرلمانية بعد كلمة (والحرية) أن تضاف كلمة (والتعددية)، لتصبح الجملة (ومبادئ الديمقراطية والحرية والتعددية والانفتاح).

وفي المادة: 79 وفي السطر الثاني تستبدل عبارة: (ستة أشهر) بـ(عشرة أشهر)، لتصبح المادة بعد التعديل (يجب أن يتم إعداد دفاتر الشروط واللالتزامات والمصادقة عليها في أجل أقصاه عشرة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية).

ورأت أوساط إعلامية في التعديل المقترح على المادة 18 من القانون إفراغا لها من محتواها إذ اشترط صدور مرسوم من مجلس الوزراء، وهو ما يعني "تقييدا حقيقيا وتعقيدا لطرق الحصول على الرخص" –تقول هذه الأوساط-.

وكان القانون الحالي قد عرض في وقت سابق على اجلمعية الوطنية أثناء حكومة الوزير الأول الأسبق الزين ولد زيدان، وأجازته بدعم واسع من الأغلبية الرئاسية الحالية، قبل أن تعود نفس الأغلبية لتقترح تعديلات على أربع مواد منها، تراوحت ما بين الجوهرية والشكلية.


نقلا عن الأخبار