مشاهدة النسخة كاملة : طهران ستراجع علاقاتها مع عدد من الدول استنادا الى مصالحها الوطنية


ام عمار
07-01-2010, 03:49 AM
طهران ستراجع علاقاتها مع عدد من الدول استنادا الى مصالحها الوطنية
لاريجاني يؤكد صعوبة توجيه ضربة أمريكية أو إسرائيلية إلى 'المقاومة' وإيران
7/1/2010


وكالات: أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، الذي يزور دمشق حاليا، امس الأربعاء أن 'الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني لا يستطيعان توجيه أي ضربة للمقاومة وإيران بسبب قوة ومناعة هذا الحلف'.
جاءت تصريحات لاريجاني خلال محادثاته مع خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ورمضان عبد الله شلح، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، وأحمد جبريل، أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، حيث بحث معهم العلاقات الثنائية وموقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، إلى جانب سبل دعم كسر الحصار على غزة. ويمثل لاريجاني بلاده في مؤتمر استثنائي لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي تستضيفه سورية.
وقالت مصادر رسمية من الفصائل الفلسطينية لوكالة الأنباء الألمانية 'د.ب.أ' امس الأربعاء 'أكدت محادثات لاريجاني على عمق وأهمية تحالف قوى المقاومة والذي بات يشكل قوة حقيقية ترهب أعداء أمتنا، مشيرا إلى قدرة هذا التحالف الفلسطيني السوري اللبناني الإيراني على إرباك ومواجهة وإفشال البرنامج الأمريكي الصهيوني في المنطقة، منوها أيضا بالموقف التركي وبأهمية أن يكون العراق المحرر في دائرة حلف المقاومة هذا'.
وأعلنت إيران امس أنها ستراجع علاقاتها مع بعض الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بما فيها الصين وروسيا طبقا للمصالح الوطنية والعلاقات المتبادلة.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية 'إلنا' عن المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمان برست قوله إن الوزارة مسؤولة عن المحافظة على العلاقات مع الدول الأجنبية وهي تطبق برامجها الإستراتجية استناداً 'إلى الخطط السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية المشتركة'. وأضاف إن هذه 'السياسات ستطبق في ما خصّ العلاقات مع جميع الدول بما فيها بريطانيا والصين وروسيا' كما ستنطبق على علاقة إيران مع الدول المجاورة.
وقال ان تأمين أن المصالح الوطنية والعلاقات المتبادلة مهمة في السياسة الإيرانية. وأضاف إن 'بعض النواب طالبوا بتخفيض العلاقات مع بعض الدول، وكسلطة تنفيذية نتبع موافقة البرلمان ولكن يجب أن نراجع مسألة تخفيض العلاقات، ونحافظ على علاقتنا في ظلّ المواقف الرسمية للدول الأخرى'.
وأشار إلى أن 'حساسية إيران تجاه المملكة المتحدة أدى إلى مراجعة العلاقات القصيرة والبعيدة المدى بين طهران ولندن'. وأوضح أن 'تخفيض العلاقات التجارية والعلمية والثقافية سيكون من أولويات الوزارة'.

نقلا عن القدس العربي