مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تغلق مجالها الجوي أمام طائرات الاحتلال


أبوسمية
06-28-2010, 02:46 PM
جددت مطالبتها الكيان الصهيوني بالاعتذار
تركيا تغلق مجالها الجوي أمام طائرات الاحتلال
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/5136.imgcache.jpg



تورونتو - المركز الفلسطيني للإعلام

قررت السلطات التركية إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الصهيونية، مجددة مطالبها بتقديم الاعتذار من الكيان الصهيوني إلى تركيا، وتشكيل لجنة تحقيق دولية حول مجزرة "أسطول الحرية"، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة بشكلٍ كامل.

وأعلن دبلوماسي تركيٌّ اليوم الاثنين (28-6) أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام طائرة عسكرية صهيونية بسبب الهجوم على أاسطول الحرية، وأضاف أن قرار منع الطائرة اتخذ بعيد الهجوم في 31 أيار (مايو) الماضي، لكنه لم يعط تفاصيل.

وفي وفت سابق، أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تمسك بلاده بتقديم اعتذار لها من قبل الاحتلال الصهيوني عن هجومه على أسطول المساعدات الإنسانية الذي أبحر إلى غزة الشهر الماضي؛ ما أدى إلى استشهاد تسعة من ركابه؛ ثمانية أتراك وأمريكي من أصل تركي.

وجدد أردوغان خلال لقاء صحفي عقب قمة مجموعة العشرين في تورونتو أمس الأحد (27-6) مطالب تركيا، وهي: الاعتذار، وتشكيل لجنة تحقيق دولية، والتعويض عن الأضرار (ومن بينها مصادرة السفن التي ترفع العلم التركي، والتي كانت متوجهة إلى قطاع غزة)، وأخيرًا الرفع الكامل للحظر المفروض على القطاع.

وأعرب أردوغان -الذي أجرى لقاءً ثنائيًّا استمر أكثر من ساعة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين- عن أمله أن يكون للقاء المقبل مع أوباما في مطلع تموز (يوليو) مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو تأثير إيجابي في موقف الكيان الغاصب.

وشدد بشكل خاص على الرفع الكامل للحصار المفروض على القطاع، مشيرًا إلى تقارير للأمم المتحدة حول نقص الغذاء والأدوية ومواد البناء في غزة، مؤكدًا معاناة أهلها من جرَّاء ذلك.

جدير بالذكر أنه قبل عشرة أيام ألمحت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن أنقرة تعتزم خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني إذا لم يُلبِّ مجموعة الشروط التي تطالبه بها للتعويض عن هجوم 31 أيار (مايو) الماضي.

نقلا عن المركز الفلسطيني