مشاهدة النسخة كاملة : تركيا لا تزال تشترط اعتذارا من إسرائيل حول الهجوم على أسطول الحرية


ام نسيبة
06-28-2010, 07:37 AM
تركيا لا تزال تشترط اعتذارا من إسرائيل حول الهجوم على أسطول الحرية

6/28/2010

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/5117.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

تورونتو- طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل مجددا الأحد في تورونتو بتقديم اعتذار إلى بلاده حول هجومها على اسطول مساعدات انسانية مما أدى مقتل تسعة من ركابه هم ثمانية اتراك وأمريكي من أصل تركي.
وجدد أردوغان خلال لقاء صحافي في اعقاب قمة مجموعة العشرين مطالب تركيا الثلاثة وهي الاعتذار وتشكيل لجنة تحقيق دولية والتعويض على الاضرار ومن بينها مصادرة السفن التي ترفع العلم التركي والتي كانت متوجهة إلى قطاع غزة، وأخيرا الرفع الكامل للحظر المفروض على القطاع.

وقال أردوغان: نريد اعتذارا وأن يتم رفع الحظر.

وأعرب أردوغان الذي أجرى لقاء ثنائيا استمر أكثر من ساعة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين، عن أمله في أن يكون للقاء هذا الأخير المقبل في مطلع تموز/ يوليو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأثيرا ايجابيا على موقف الدولة العبرية.

وشدد بشكل خاص على الرفع الكامل للحظر مشيرا إلى تقارير للامم المتحدة حول نقص الغذاء والادوية ومواد البناء في غزة. وقال الناس يعانون هناك.

وذكر أردوغان بأن الهجوم الإسرائيلي تم في المياه الدولية. واضاف: لا أحد يمكنه القول انه تم شن هجوم على إسرائيل. وقال: لم يتم العثور على سلاح واحد (على متن السفينة المصادرة).

وقبل عشرة أيام المحت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة فرانس برس إلى أن انقرة تعتزم خفص مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل اذا لم تلب مجموعة الشروط التي تطالبها بها للتعويض عن هجوم 31 ايار/ مايو الماضي.

نقلا عن القدس العربي