مشاهدة النسخة كاملة : وفد برلماني إيراني سيتوجه لغزة عبر سفينة تبحر من لبنان


ام خديجة
06-26-2010, 07:16 PM
وفد برلماني إيراني سيتوجه لغزة عبر سفينة تبحر من لبنان

6/26/2010

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/5031.imgcache.jpg
سفينة مساعدات تبحر إلى غزة

طهران- أكد مسؤول السبت أن نوابا برلمانيين إيرانيين يحتجون على الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة يخططون للسفر على متن سفينة مساعدات تعتزم الابحار من لبنان.
وكان لبنان قد قال الاسبوع الماضي إنه سيسمح للسفينة (جوليا) المتجهة إلى غزة بالابحار مرورا بقبرص رغم تحذيرات من إسرائيل بأنها تحتفظ بحق استخدام كل الوسائل اللازمة لمنع السفن التي تحاول الابحار من لبنان إلى القطاع.

وقال محمود أحمدي بيغاش عضو لجنة الأمن الوطني والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إن الموفدين البرلمانيين يمكن أن يبحروا على متن السفينة بدلا من محاولة دخول غزة عبر مصر.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الطلبة للأنباء شبه الرسمية، ستتوجه سفينة من لبنان إلى غزة خلال الأسبوع الحالي ويسعى الوفد للذهاب إلى غزة عبر هذه السفينة.

واضاف أحمدي بيغاش إن قرار الذهاب عبر السفينة من لبنان بدلا من الحدود البرية المصرية مع غزة اتخذ خلال اجتماع مع علي لاريجاني رئيس البرلمان.

وغادرت سفن تحمل مساعدات إيرانية إلى غزة هذا الشهر لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستفرغ حمولتها في مصر.

وفي وقت سابق هذا العام رفضت مصر السماح لسفينة مساعدات إيرانية بتفريخ حمولتها لديها بعدما أمرت سفينة حربية إسرائيلية سفينة المساعدات بالمغادرة بعد اقترابها من القطاع الساحلي.

وأعلنت إسرائيل خطوات لتخفيف الحصار البري المفروض على القطاع الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية حماس وذلك عقب انتقادات دولية بسبب مداهمة نفذتها قوات خاصة إسرائيلية في مايو ايار لقافلة سفن مساعدات أسفرت عن استشهاد تسعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين.

وفرضت إسرائيل الحصار منذ أكثر من ثلاث سنوات كوسيلة للقضاء على التأييد الشعبي للحركة التي ترفض الاعتراف بإسرائيل والتي سيطرت على القطاع في 2007.

وتشتبه إسرائيل في أن إيران تمد حماس بالسلاح.

نقلا عن القدس العربي