مشاهدة النسخة كاملة : مقال : ما هي الكلمات الدلالية ...ما فائدتها وكيف تضاف؟


facebook
06-25-2010, 09:01 PM
ما هي الكلمات الدلالية ...ما فائدتها وكيف تضاف؟

الكلمات الدلالية هي: مفردات وعبارات يقوم الكاتب باستنباطها من التصنيفات المحتملة للموضوع تمامًا كما يقوم الكاتب باستنباط عنوان موضوعه من فحواه.
أعني بالتصنيفات المحتملة: التصنيفات التي يقترحها الكاتب لموضوعه من خلال محتواه, ولا يلزم أن تكون تلك التصنيفات مطابقة للتصنيفات الأكاديمية والقياسية الشائعة, المهم في الأمر أن تكون تصنيفات دقيقة اللغة وواضحة المدلول.
وقد يطلق على هذه الكلمات الدلالية في بعض المواقع: الوسوم, أو الكلمات المفتاحية, أو كلمات البحث … تبعا للتعريب, أما بالإنكليزية فتسمى tags وهو مصطلح قد تلاحظ استخدامه في بعض المواقع العربية أيضا.

مثال توضيحي:
موضوع يتحدث عن تفسير المنار للشيخ محمد رشيد رضا, يمكن أن تكون الكلمات الدلالية له هي:
كتب, كتب إسلامية, كتب التفسير, تفسير المنار, محمد رشيد رضا …

ما هو الفرق بين استنباط الكاتب للعنوان واستنباطه للكلمات الدلالية؟

العنوان يستنبطه الكاتب وعينه على فحوى الموضوع فقط, أما الكلمات الدلالية فيستنبطها الكاتب وعينه على تصنيف الموضوع سعيا منه إلى ربطه بما يشبهه, وهذا ما يغفل عنه كثيرون فيحولون العناوين إلى كلمات دلالية مما يجعلها قليلة الجدوى أو عديمة الفائدة .

ولنورد مثالا على هذا الخطأ ونصححه ليتضح ما نقصد.

مثال توضيحي:
عنوان الموضوع: ألبوم “الليل أناشيد” لفيروز بصيغة mp3″
الكلمات الدلالية: ألبوم, فيروز, الليل, أناشيد, صيغة,mp3

لاحظ وجود ثلاثة أنواع من الأخطاء هنا:

الخطأ الأول تمثله كلمة: “صيغة” فهذه الكلمة فضفاضة, إذ هل المقصود بها صيغة عقد, أم صيغة نص, أم صيغة ( امتداد/ملحقة ) ملف أم ماذا بالضبط؟
إذًا علينا تجنب الكلمات الفضفاضة مثل: درس, نوع, جميل, إلخ…

الخطأ الثاني تمثله كلمة: “أناشيد” فهذه الكلمة تدل على معنى لا علاقة له بتصنيف الموضوع؛ لذلك فإن استخدامها في الكلمات الدلالية هنا سيؤدي حتما إلى تضليل القارئ وليس إلى إرشاده.

الخطأ الثالث تمثله كلمة: “mp3″ فهي كلمة غير قادرة على إعطاء تصنيف موضوعي دقيق, كونها ستؤدي إلى الجمع بين مواد غير متجانسة؛ بحيث قد يؤدي النقر على هذه الكلمة إلى عرض قائمة تشتمل على التلاوة القرآنية والمقطوعة الموسيقية والمحاضرة والكتاب المنطوق إلخ…
وعليه, فالأفضل تجنب مثل هذه الكلمات المؤدية إلى تصنيفات عشوائية المحتوى.

تصحيح المثال:
يمكن كتابة كلمات دلالية مثل: فيروز, أغاني لبنانية.
وهذا قد يكفي, فليس المهم تكثير الكلمات الدلالية بل المهم انتقاؤها بدقة لتؤدي دورها الوظيفي لا لتؤدي دورا آخر كدور العنوان الوصفي.

ما هي الفوائد العملية للكلمات الدلالية:

أبرز تلك الفوائد تتمثل في:
1. تصنيف محتوى المواقع تصنيفا دقيقًا دون الحاجة إلى إنشاء الكثير من الأقسام, ولا يخفى ما في كثرة إنشاء الأقسام والتفرعات من سلبيات.
2. إرشاد الزائر إلى ما يريد في وقت قياسي.
فحين يزور قسم (المكتبة) على سبيل المثال لا الحصر, فإنه لن يضطر إلى استعراض كل الكتب للوصول إلى مبتغاه, يكفيه أن ينقر على الكلمة الدلالية التي تشير إلى تصنيف الكتاب أو اسم المؤلف ليحصل على ما يتوفر من عناوين ترتبط بما يبحث عنه.
أيضا هذا مفيد جدا في حال كان هناك سلسلة متفرقة من الدروس التي تتناول موضوعا محددا كمجموعة من الدروس المتعلقة بشرح برنامج جوز jaws فلو أن الكاتب وسم كل درس منها بعبارة محددة مثل: دروس جوز, فإن برنامج إدارة المحتوى سيقوم بعرض جميع الدروس الخاصة بهذا البرنامج في الموقع حتى لو كان وقت نشرها متفاوتا بحيث نشرت على امتداد عدة أشهر مثلا.
ولو وضعت كلمة جوز jaws في الكلمات الدلالية وقام أحد الأعضاء بالضغط عليها فسيحصل على قائمة بكل الموضوعات المتصلة بتلك الكلمة مثل: دروس جوز, سكربتات جوز, تحديثات جوز, مشاكل جوز إلخ…
3. تقريب الموقع أكثر من محركات البحث حيث ستتعاطى معه بشكل أفضل.
4. الوصول إلى الموضوعات ذات المحتوى المتشابه والمنشورة في عدة أقسام.
فمثلاً, كلمة دلالية ككلمة (السعادة) يمكن أن تقود الباحث إلى حوار حول الساعدة في قسم الحوارات, وكتاب عن السعادة في مكتبة الموقع, ومقالة عن السعادة الزوجية في القسم الاجتماعي وهكذا…
5. اعتماد بعض الإضافات على وجود الكلمات الدلالية كإضافة “موضوعات ذات صلة” حيث تكون مثابة المغذي لتلك الإضافة.

كيف يمكنني إضافة الكلمات الدلالية؟

يمكنك ذلك باتباع التالي:
1. اذهب إلى الحقل الخاص بها واكتب ما تراه مناسبا.
2. افصل بين كل كلمة دلالية والتي تليها بفاصلة (,) وتعامل مع الجملة المكونة من مفردتين فأكثر كما لو كانت كلمة واحدة, بمعنى أن تكتب الفاصلة بعد نهاية الجملة وليس بين مفرداتها.
وستلاحظ ظهور الكلمات الدلالية كل واحدة منها في سطر مستقل بعد النشر حين تستخدم الفاصلة أما حين تهمل استخدامها فستتحول الكلمات جميعا إلى جملة واحدة في سطر واحد.

كيف أحرر الكلمات الدلالية:

في ما يخص مدونات Wordpress فيمكنك ذلك من خلال زيارة لوحة تحكم المدونة والنقر على الرابط “أوسمة” ومن ثم القيام بما تريد من حذف وتعديل.

أما في ما يخص المنتديات فيمكنك ذلك من خلال الضغط على الرابط “تعديل الكلمات الدلالية” ومن ثم سيظهر أمامك صندوق التحرير المطلوب.
وفي حال لم تكن هنالك أي كلمات في الموضوع فسيمكنك إضافتها بذات الطريقة.
وهذا الإجراء متاح للجميع فلا يشترط أن تكون كاتب الموضوع أو مشرفا لتتمكن من القيام به لذلك عليك الحذر عند استخدامه فلا تستخدمه إلا حين تكون على ثقة من وجود خلل أو نقص واضح.

ماذا يحدث حين تكتب ذات الكلمة أو العبارة الدلالية بأكثر من طريقة أو تكتب مرة بالعربية ومرة بالإنكليزية؟

الذي يحدث ببساطة هو أنه سيتم التعامل معها كما لو كانت كلمات متغايرة بحيث يؤدي الضغط على أحداها إلى إعطاء قائمة نتائج تختلف عن تلك القائمة التي سيتم الحصول عليها عند الضغط على الكلمة الأخرى.

مثال:
في أحد المنتديات أو في إحدى المدونات الجماعية:
لو كتب الأول: Microsoft Office Word 2003 كاملة.
وكتب الثاني: Microsoft Office Word فقط.
وكتب الثالث: MS Word مختصرة.
وكتب الرابع: MicrosoftOfficeword دون وضع مسافة بين المفردات.
وكتب الخامس: ميكروسوفت وورد بالعربية.
فسيحصل الزائر على خمس قوائم مختلفة عند الضغط على أي من هذه الكلمات, وهذا من أسوأ ما يمكن أن يحدث.

ولتجنب هذه الفوضى يمكن التقيد بضوابط منها:
أولاً: كتابة الكلمات بشكل صحيح لغويً فألف القطع لا يصح أن تكتب ألفًا عادية, والتاء المربوطة لا يصح أن تكتب هاءً وهكذا.
ثانيا: الفصل بمسافة بين الكلمات حين تكون مفصولة, وترك الفصل حين تكون مشبوكة, فكلمتا “عبد الله” ليست كلمة واحدة حتى نجعلها كذلك بعدم الفصل, وهكذا …
ثالثًا: تحري الأشهر عند كتابة المصطلحات والأسماء المنقولة إلى العربية, ولعل محرك البحث Google من أفضل الوسائل للوصول إلى الصيغة الأشهر.
هذا بالنسبة للمنتديات والمدونات الجماعية ومواقع الويب 2 أما بالنسبة لمدونة يحررها كاتب واحد؛ فيكفيه أن يوحد طريقة كتابة الكلمة فقط.
رابعا: مراجعة “الكلمة الدلالية” في الموضوعات السابقة وكتابتها بذات الطريقة التي كتبت بها قبلا.

هذه إجاباتي على أهم ما قد يطرح من أسئلة حول موضوع الكلمات الدلالية, وقد حاولت التفصيل لتتم الاستفادة من هذه الميزة على أكمل وجه؛ لما يحققه استخدامها من تنظيم المحتوى وسهولة الوصول السريع إليه


منقول دون تصرف