مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ محمد بن راشد يشكك في جدوى إطلاق عملة خليجية موحدة


ام نسيبة
06-25-2010, 07:24 PM
الشيخ محمد بن راشد يشكك في جدوى إطلاق عملة خليجية موحدة
6/25/2010

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4994.imgcache.jpg

الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

دبي- أعرب رئيس وزراء الامارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عن شكوكه في جدوى إطلاق عملة خليجية موحدة ودافع عن ربط الدرهم الاماراتي بالدولار، وذلك في مقابلة بثتها الجمعة شبكة (سي.ان.ان).
وقال الشيخ محمد إن الامارات التي انسحبت من مشروع العملة الخليجية الموحدة لن تقدم على أي تغيير في الوقت الراهن، إلى أن تكتمل لدينا القناعة بأن هناك جدوى حقيقية وفائدة ملموسة.

وانسحبت الامارات وسلطنة عمان من مشروع العملة الموحدة الذي يشارك فيه الأعضاء الأربعة الآخرون في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت وقطر والبحرين) الذين وقعوا ميثاقا حول الاتحاد النقدي.

وينص هذا الميثاق الذي يعود إلى ايار/ مايو 2009، على انشاء مجلس نقدي في الرياض في 2010 يتحول إلى بنك مركزي يكلف اتخاذ التدابير الضرورية للتوصل إلى عملة موحدة.

ومن جهة أخرى، دافع الشيخ محمد، الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس الامارات، عن استمرار ربط العملة الوطنية، الدرهم، بالدولار. وكانت هذه المسألة مدار تكهنات عديدة عندما كان الدولار يتراجع امام اليورو.

وقال: حاليا، اليورو يواجه مأزقا، واضاف: نحن لا نزال على ثقتنا في الدولار. وأجاب الشيخ محمد بالتأكيد على الصحافي الذي سأله هل يعتقد أن استمرار ربط الدرهم بالدولار يخدم مصالح الامارات.

وفي أواخر ايار/ مايو، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح إن المصارف المركزية لبلدان مجلس التعاون الخليجي الموقعة ميثاق الاتحاد النقدي تدرس تأثير الازمة المالية في منطقة اليورو على مستقبل العملة الخليجية الموحدة.


نقلا عن القدس العربي