مشاهدة النسخة كاملة : ازويرات: الشرطة تلقي القبض على شبكة لتهريب المهاجرين السريين


ام خديجة
06-25-2010, 06:11 PM
ازويرات: الشرطة تلقي القبض على شبكة لتهريب المهاجرين السريين

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4991.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

اقتحم عناصر من الشرطة بمدينة ازويرات ليلة البارحة بحضور وكيل الجمهورية بمحكمة ولاية تيرس زمور موقعا في حي التنزاه في الضواحي الشمالية الشرقية للمدينة (انظر الصورة) يشتبه في أنه يحوي مهاجرين سريين.

وقد أسفرت العملية عن إلقاء القبض على 30 مهاجرا إفريقيا قبل لحظات من محاولة خروجهم المدينة المنجمية باتجاه الحاجز الرملي (الربط) الذي يفصل الحدود الموريتانية المغربية كما ألقت القبض في نفس الموقع على شبكة لتهريب المهاجرين من 4 عناصر 3 سينغاليين كانوا ينسقون لتنظيم الرحلة وناقل موريتاني كان من المفترض أن يتولى نقل المهاجرين المكونين من 14 غامبيا و13 ماليا و2 من غينيا كناكري وغانيا واحد لحظة وقوع الاقتحام مقابل مبلغ 100 أورو للمهاجر الواحد.

وحسب مصدر أمني مطلع فإن الشبكة المكونة من السينغاليين الثلاثة والناقل الموريتاني سيحالون إلى العدالة بينما ستتم إعادة المهاجرين المحتجزين إلى بلدانهم.

ووفقا لنفس المصدر فإن مفوضية شرطة ازويرات قد نجحت في العملية بعدما تلقت أنباء استخباراتية بوصول بعض المهاجرين عن طريق القطار من انواذيبو على شكل مجموعات صغيرة قبل ثلاثة أيام من العملية حيث تمت متابعتهم

وحسب المعلومات المتوفرة فإن المحاولة تم التخطيط لها من طرف رئيس الشبكة السينغالي الجنسية بالتنسيق مع أحد الموريتانيين في دولة مجاورة ساعده في ربط الاتصال بأحد الناقلين المقيمين في ازويرات من أجل تنظيم الرحلة.

وأثناء توافد الجميع في موقع الانطلاق طوق عناصر الشرطة المبنى واستدعوا وكيل الجمهورية الذي حضر شخصيا عملية الاقتحام

ويقول المصدر أن الشبكة كانت تخطط لتنظيم رحلة مماثلة من مدينة ازويرات إلى الربط بمشاركة 30 مهاجرا بعد أيام من الرحلة الأولى.

وقد بدأت أولى محاولات الهجرة السرية في موريتانيا عن طريق البر حيث كانت تنشط في نهاية التسعينات في منطقة تيرس زمور شبكات من المهربين تنظم رحلات برية للمهاجرين السريين للوصل إلى الحدود المغربية ومن ثم محاولة المرور منها إلى أوربا إلا أن هذه المحاولات تراجعت في العشرية الأولى من القرن الحالي مفضلة الهجرة عن طريق البحر بوصفها بالهاجرين أكبر حظا وأقل مشقة.

نقلا عن صحراء ميديا