مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتعهد بدفع التكاليف اللازمة لفضح ممارسات إسرائيل


ابو نسيبة
06-25-2010, 11:17 AM
قطر تتعهد بدفع التكاليف اللازمة لفضح ممارسات إسرائيل




انعقدت أمس بالعاصمة المصرية القاهرة أشغال الدورة ال 43 لمجلس وزراء الإعلام العرب تحت رئاسة حمدي ولد محجوب وزير الاتصال الموريتاني، الذي ألقى خطابا تناول فيه أهم القضايا ذات الصلة بتفعيل العمل الإعلامي المشترك خاصة فيما يتعلق بتنسيق المواقف العربية اتجاه العديد من ملفات الساعة كالقضية الفلسطينية ومكافحة التطرف.

وخلال الاجتماع وافق وزراء الإعلام العرب على تأجيل البت في توصية اللجنة الدائمة للإعلام العربي بإلغاء مفوضية الأعلام العربي وقيام الأمين العام لجامعة العربية عمرو موسى بعرض المناقشات على القمة الخماسية التي ستعقد في ليبيا نهاية الشهر الجاري.
ولم يبد وزراء الإعلام ، في ختام اجتماعاتهم أمس ، رفضهم لقرار وزراء الخارجية العرب الخاص بإنشاء مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب لكنهم تحدثوا عن عدم الحاجة إليه في الوقت الراهن لتضمينه ست دول فقط والاكتفاء حاليا باللجنة الدائمة للإعلام التي تشارك فيها كل الدول مما يثرى المناقشات .
وطالب الوزراء بتقييم خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج حيث أشارت الوفود المشاركة إلى عدم تنفيذ الخطط التي تم وضعها وعدم تسديد الدول لالتزاماتها لاسيما عدد قليل في موازنة هذه الخطة مما تتطلب إعادة تقييم لهذه الخطة.
وأشاد المجلس ، برئاسة حمدي ولد محجوب وزير الاتصال ، بتعهد دولة قطر بالتكاليف المالية الخاصة بالتحرك الإعلامي التي تفضح ممارسات إسرائيل كذلك خطة التحرك القانونية لرفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية نتيجة ما حدث لأسطول الحرية.
وطالب الوزراء بتكثيف الجهد الإعلامي لتعرية ممارسات إسرائيل في القدس والهادفة إلى تهويدها ووضع سياسة إعلامية عربية لمواجهة تلك المخططات الإسرائيلية والتركيز على ضرورة كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.
ووافق المجتمعون على استضافة دولة قطر للموقع الإلكتروني العربي على شبكة الأنترنت والذي سيقوم بالتعريف بالقضايا العربية ذات الأولوية لدى الرأي العام الدولي ، على أن تقوم الدول الأعضاء بتغذية الموقع الإلكتروني بالمعلومات والتقارير المتعلقة بقضايا العالم العربي .
وبشان مشروع قرار مجلس النواب الأمريكي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية كمنظمات "إرهابية" في حال التعاقد مع قنوات "إرهابية" ، اكد الوزراء مواصلة الدول العربية جهودها الإعلامية لمكافحة "التطرف" والعنف والطائفية و"الإرهاب" والتحريض، مع التمسك بحرية الإعلام ورفض محاولات التضييق عليها مع ضرورة التمييز بين الإرهاب وحق الشعب العربي في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
وفيما يتعلق بالمحور الفكري للدورة العادية الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب .. قرر مجلس وزراء الإعلام العرب أن تقوم الدول الأعضاء بإعداد دراسات وبحوث حول مخاطر الإعلام المذهبي والطائفي والمناطقي على حاضر ومستقبل الأمة العربية وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية لرصد كل السلبيات والاتجاهات المتعلقة بهذا الموضوع لعرضها على الاجتماع القادم للجنة الدائمة للإعلام. وحول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهر الإرهاب .. زوافق المجلس على مقترح المملكة العربية السعودية بتكليف مركز أبحاث متخصص لإعداد مسودة مشروع استراتيجية عربية مشتركة لمواجهة ظاهرة الإرهاب ولتعمل على تصحيح صورة العرب والمسلمين أمام الرأي العام الدولي ترسل للدول العربية لدراستها خلال الأربعة أشهر لإبداء ملاحظاتها ومرئياتها حولها لصياغتها من قبل المركز في صورتها النهائية لعرضها على الاجتماع القادم للجنة الدائمة العربي .
وفيما يتعلق باللجنة العربية للإعلام الإلكتروني .. أكد مجلس وزراء الإعلام العرب ضرورة العمل على تفعيل الموقع الإلكتروني للجنة والعمل على إزالة كافة المعوقات التي تعترضه .

نقلا عن وكالة نواكشوط للأنباء