مشاهدة النسخة كاملة : تزايد المطالبات الدولية برفع حصار غزة


ام نسيبة
06-25-2010, 08:29 AM
تزايد المطالبات الدولية برفع حصار غزة


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4970.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

فايمان (يسار) أكد ضرورة تحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع (رويترز)

تزايدت الأصوات الدولية المنادية برفع كامل للحصار على قطاع غزة، وكان أحدثها مطالبة المستشار النمساوي فيرنر فايمان إسرائيل برفع هذا الحصار.

وقال فايمان في مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في القدس الغربية إنه يتفهم ضرورة حماية أمن إسرائيل لكن لا بد من تحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع.

وأضاف أن بلاده تأمل استئنافا سريعا لمفاوضات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

من جهته حث بيريز الحكومة النمساوية على ممارسة الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حتى تغير من سياستها تجاه إسرائيل.

واعتبر بيريز أن تنظيم قوافل السفن إلى قطاع غزة يعد عملا استفزازيا يتم بمساعدة حماس وحزب الله اللبناني.


ادعاء إسرائيلي
عباس دعا إلى رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وليس تخفيفه (الفرنسية)
في غضون ذلك أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن فرض الحصار على قطاع غزة بذريعة عدم تقوية حركة حماس ما هو إلا ادعاء إسرائيلي.

وقال عباس في مؤتمر صحفي مع المستشار النمساوي إنه يجب رفع الحصار بشكل كامل عن غزة وليس تخفيفه.

وفي الوقت ذاته أكد عباس أن سحب إسرائيل هويات نواب القدس سابقة خطيرة وخط أحمر وأمر لا يمكن قبوله.

وكان فايمان قد التقى مساء الأربعاء في القدس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مع فايمان إن الأساطيل الجديدة من السفن المزمع إرسالها من لبنان وإيران لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أربع سنوات، تهدف إلى "الاستفزاز" لكسر ما وصفه بالحظر المفروض على المواد العسكرية، مشيرا إلى أن منظمي هذه السفن لم يعد لديهم أي مبرر.

من ناحية أخرى دعا وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الخميس نظيره الإيطالي فرانكو فراتيني إلى تشكيل مجموعة من سبعة وزراء أوروبيين لزيارة قطاع غزة.

وتمثل هذه الدعوة نقطة تحول في السياسة الإسرائيلية التي لا تسمح بدخول سياسيين أجانب إلى القطاع، وهو الأمر الذي ظلت تطبقه مع وجود استثناءات قليلة مثل السماح بزيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

نقلا عن الجزيرة نت