مشاهدة النسخة كاملة : تظاهرة في واشنطن احتجاجا على معتقل غوانتانامو بمرور ثماني سنوات على فتحه


camel
01-12-2010, 05:59 PM
تظاهرة في واشنطن احتجاجا على معتقل غوانتانامو بمرور ثماني سنوات على فتحه





http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-01-12-07-36-49.jpg
مسيرة احتجاجية على معتقل غوانتانامو في واشنطن




واشنطن- احتجت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ومعتقلين سابقين الاثنين في واشنطن على كون معتقل غوانتانامو ما يزال مفتوحا بعد ثماني سنوات على فتحه يوما بيوم منذ وصول أول 21 سجينا اليه.
وتجمع أربعون ناشطا وهم يرتدون الزي البرتقالي الذي ظهر فيه أول المعتقلين الذين وصلوا إلى غوانتانامو وانتشرت صورهم في كل العالم، أمام البيت الأبيض وتظاهروا لوقت قصير.

وتركزت الانتقادات على الوعود التي لم تنفذ خصوصا بعد أن تخلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل عدة أشهر عن إغلاق معتقل غوانتانامو كما أعلن في مرسوم وقعه غداة تسلمه سلطاته.

وقال فانس وارن، المدير التنفيذي للمركز من أجل الحقوق الدستورية وهو أحد أبرز مراكز المحامين عن المعتقلين، إن الرئيس أوباما يستخدم الصلاحيات نفسها مثل الرئيس السابق جورج بوش للابقاء على الرجال الـ198 معتقلين مع العلم أن من بينهم عشرات أعلنت براءتهم.

ومن ناحيته، قال عمر دغايس وهو معتقل ليبي سابق نشأ في بريطانيا، في تصريح بالفيديو خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده فانس وارن، لم يتغير شيئا في غوانتانامو ولا يزال المعتقلون يتعرضون للتعذيب والضرب والاهانة النفسية.

أما لخضر بومدين وهو مقاتل سابق أطلق سراحه في فرنسا، فقال في اتصال هاتفي إن الولايات المتحدة أقرت بأنها ارتكبت خطأ ولكنها لا تريد أن تقول لي: اعذرنا.

والجزائري الذي كان يعيش في البوسنة من الدفعة الاولى التي وصلت إلى غوانتانامو وهو لا يزال يعلن براءته وحتى قبل الاستماع إلى شهادته نهاية 2008 من قبل قاض فدرالي.

وأضاف: احاول أن انسى ولكن لا أستطيع. اغسل يدي وارى آثار الاصفاد.

عن "القدس العربي "