مشاهدة النسخة كاملة : أكثر من 19 ألف لاجئ موريتاني عادوا إلى البلاد منذ انطلاق عملية العودة


ام خديجة
06-23-2010, 07:37 PM
أكثر من 19 ألف لاجئ موريتاني عادوا إلى البلاد منذ انطلاق عملية العودة

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4914.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

قال محمد ولد أبيليل وزير الداخلية الموريتاني أن ما مجموعه 19 ألف و48 من اللاجئين الموريتانيين السابقين بالسينغال قد عادوا إلى البلاد, منهم 15 ألف لاجئ عادوا بعد شهر أغشت من سنة 2008 .
وأضاف وزير الداخلية, أمس الثلاثاء في عرض قدمه أمام نواب الجمعية الوطنية, أنه لم يعد هناك سوى 2484 لاجئ موريتاني بالسينغال قرروا بدورهم العودة إلى البلاد, وتجري حاليا الاستعدادات المادية والمعنوية لاستقبالهم.



وأوضح أن جميع اللاجئين الموريتانيين الذين عادوا إلى البلاد تم توزيعهم حسب اختياراتهم على 117 مركزا للإيواء أعدتها السلطات العمومية لهذا الغرض, مشيرا إلى أن المواقع التي تأوي هؤلاء المواطنين موزعة على مئات الكيلومترات في أربع مناطق محددة تقع على امتداد نهر السينغال الذي يشكل حدودا طبيعية بين موريتانيا والسينغال.
وقال إن مراكز الاستقبال مزودة بكافة الخدمات الاجتماعية الأساسية كمياه الشرب والمدارس والمساكن والمرافق الصحية وغيرها.
وأشار إلى أن اللاجئين السابقين الذين عادوا إلى بلادهم استفادوا من قطع أرضية مخصصة للبناء, إضافة إلى تمكينهم من أراضي زراعية وإعانات تسمح لهم بممارسة أنشطة زراعية فضلا عن منحهم الوثائق الثبوتية.
وكانت موريتانيا قد انخرطت في عملية عودة اللاجئين الذين استقروا بالسينغال بعد أزمة سنة 1989 بناء على اتفاق ثلاثي تم توقيعه بين حكومتي موريتانيا والسينغال والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

نقلا عن صحراء ميديا