مشاهدة النسخة كاملة : السلطات الجزائرية تمنع يهود فرنسا من زيارة تلمسان


أبوسمية
06-23-2010, 02:10 PM
كرد فعل على "مجزرة الحرية"
السلطات الجزائرية تمنع يهود فرنسا من زيارة تلمسان
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4902.imgcache.jpg

الجزائر - المركز الفلسطيني للإعلام

رفضت السلطات الجزائرية طلبًا تقدمت به جمعيات يهودية من جنسيات فرنسية لزيارة مدينة تلمسان، والوقوف على قبر الحبر اليهودي "إفرام ألان قاوة"، الذي عاش في المنطقة في القرن الـ 13 ميلاديًّا.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية في عدده اليوم الأربعاء (23-6) أن السلطات الجزائرية رفضت تكرار الزيارة التي قامت بها نفس الجمعيات سنة 2005، والتي يرأسها بباريس اليهودي الفرنسي "أندري شربيط" من مواليد تلمسان، والذي قاد أكثر من 220 يهوديًّا حطت بهم رحلة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية بمطار زناته مصالي الحاج الدولي بتلمسان، في أكبر وفد سياحي يهودي يزور الجزائر منذ الاستقلال، وقد حظيت تلك الزيارة آنذاك بتغطية إعلامية كبيرة من وسائل الإعلام الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أنه يرجح أن يكون رفض السلطات الجزائرية لهذه الرحلة راجعًا بالأساس إلى التخوّف من رفض الرأي العام والطبقة السياسية للفكرة، خاصة بعد مجزرة الصهاينة الشنيعة ضد "أسطول الحرية"، في مبادرة فك الحصار على قطاع غزة المحاصر والمشاركة الجزائرية الفعالة في المبادرة.

وأوضحت أن الكثيرين يعتبرون أن مثل هذه الزيارات التي تختفي خلف البعد الإنساني والسياحي، تحمل في طياتها محاولات بائسة لتشوبه صورة الجزائر وجرها إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو الأمر المرفوض رسميًّا وشعبيًّا في الجزائر.

وأشارت "الخبر" إلى أن تنظيم تلمسان مظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية مطلع السنة المقبلة، لا يتناسب إطلاقًا مع زيارة وفد يهودي إلى عتبات يعتبرها اليهود ثاني عتبة مقدسة لهم بشمال أفريقيا بعد معبد جربة بجمهورية تونس.

نقلا عن المركز الفلسطيني