مشاهدة النسخة كاملة : الدويك : جهود المصالحة وصلت لطريق مسدود


ام خديجة
06-23-2010, 04:45 AM
الدويك لـ'القدس العربي': جهود المصالحة وصلت لطريق مسدود
6/23/2010


رام الله 'القدس العربي' من وليد عوض: اكد الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي احد قادة حركة حماس لـ'القدس العربي' امس الثلاثاء بأن الجهود العربية والفلسطينية التي بذلت مؤخرا بشأن تحقيق المصالحة الداخلية بين حركتي فتح وحماس وصلت الى طريق مسدود.
وفي ظل تضارب الانباء حول جهود المصالحة التي يقوم بها رجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري الذي كلفه عباس تشكيل وفد من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومن اللجنة المركزية لحركة فتح وشخصيات مستقلة لزيارة غزة، قال الدويك لـ'القدس العربي' 'جهود المصالحة الوطنية وصلت الى طريق مسدود'.
واضاف الدويك قائلا 'في الحقيــــقة لا يــــوجد اي أمل في اجراء مصالحة فلســطينية في هذا الوقت بالذات'، متهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومصر بالتراجع عن تحقيق المصالحة الوطنية.
واضاف الدويك قائلا لـ'القدس العربي' 'كان هناك تكليف للاخ منيب المصري من قبل الاخ ابومازن محمود عباس - بضرورة تذليل كافة العقبات التي تحول دون توقيع حماس على ورقة المصالحة المصرية، وقام الوفد برئاسة الاخ منيب بوضع تصور ونقله للاخ ابو مازن. فابو مازن قال له نحن لا يمكن لنا تحقيق المصالحة الا بتوقيع حماس على ورقة المصالحة المصرية اولا'، مشيرا الى ان اشتراط عباس على حماس توقيع ورقة المصالحة المصرية اولا 'هو ما اوصل جهود المصالحة الى هذا الطريق المسدود' من جديد.
واشار الدويك الى ان الخطة الفلسطينية التي قدمت لعباس من قبل المصري كانت شبيهة بما عرضه رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية على امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى والقاضية بالوصول الى تفاهمات فلسطينية فلسطينية حول ملاحظات حماس على ورقة المصالحة المصرية وان تسير 'جنبا الى جنب مع ورقة المصالحة المصرية، وتتم الموافقة عليها من قبل مصر وجامعة الدول العربية. والذي حصل هو كما قلت لك ان هناك تراجعا في المواقف المختلفة في آخر لحظة'.
وعند سؤاله اذا ما يحمل عباس مسؤولية فشل جهود المصالحة التي بذلت من اطراف فلسطينية وعربية مؤخرا، قال الدويك 'انا لا احمل احدا المسؤولية.. انا اعطيك تفاصيل ما جرى'، مشددا على ان الخطة التي اعدها المصري لتحقيق المصالحة تم رفضها من قبل عباس من خلال اشتراطه على حماس توقيع الورقة المصرية اولا ومن ثم بحث ملاحظاتها على تلك الورقة. واضاف الدويك قائلا 'هذا تراجع حقيقي مصدره المصريون'.
واشار الدويك الى وجود اطراف دولية اوصلت جهود المصالحة الى طريق مسدود، وقال 'هناك اطراف دولية غير راغبة في اجراء هذه المصالحة'.
وعند سؤاله عن اسماء تلك الاطراف الدولية قال الدويك 'والله اطراف مختلفة.. امريكا اسرائيل مصر ودول اخرى'.
واوضح الدويك لـ'القدس العربي' بأنه لن تكون هناك زيارة لوفد منظمة التحرير برئاسة منيب المصري لقطاع غزة في المرحلة الحالية، وقال 'في ظل الظروف الحالية والوضع الحالي لا توجد زيارة'، مضيفا 'حتى أمل بالزيارة لا يوجد'.

نقلا عن القدس العربي