مشاهدة النسخة كاملة : تقديرات صحية: 15% من سكان البلاد مصابون بالتهاب الكبد


ام عمار
06-21-2010, 08:09 PM
تقديرات صحية: 15% من سكان البلاد مصابون بالتهاب الكبد


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4809.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)

فيروس التهاب الكبد من الصنف "ب" كما يبدو تحت الميكروسكوب

قدرت جمعية موريتانية تختص في محاربة الأمراض الفيروسية عدد المصابين في موريتانيا بمرض التهاب الكبد بنصف مليون شخص أي ما يناهز 15% من سكان البلاد، وقالت إنه يحصد سنويا أرواح 3.500 شخص.

وجاء الإعلان عن هذه الأرقام بمناسبة افتتاح يوم تحسيسي حول مكافحة التهاب الكبد الفيروس تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة الموريتانية ومنظمة الصحة العالمية، طبقا لما أفادت وكالة الصحافة الأفريقية (APA).

وقال الأمين العام لوزاراة الصحة، في حديث بالمناسبة، سيدي عالي ولد سيدي بوبكر إن موريتانيا قررت اعتبارا من هذا العام تخليد الـ19 من مايو كيوم عالمي لمرض التهاب الكبد من الصنف "ب".

وذكر المسؤول الموريتاني بالإجراءات التي اتخذتها السلطات وخاصة برنامج التلقيح الموسع، فضلا عن إعداد سياسة تضمن العلاج بعد اكتشاف الفيروس وخاصة في مجال نقل الدم وتصفية الكلى.
إلى ذلك، اعتبر الدكتور البو ولد إبراهيم، رئيس الجمعية الموريتانية لمحاربة الأمراض الفيروسية أن منظمته تعتمد على التحسيس والتوعية وتشجيع الإجراءات الوقائية، في محاربة المرض.

وعبر ولد البو عن ارتياحه للتوقيع بين وزارة الصحة في موريتانيا و الوكالة الفرنسية للأبحاث الصحية على اتفاق في مجال الدراسات الوبائية فيما يتعلق بمرض التهاب الكبد من صنفي "ب" و"د".

وتعتبر إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن نصف مليار شخص في العالم مصابون بأحد أصناف التهاب الكبد.


نقلا عن الأخبار