مشاهدة النسخة كاملة : هنية يؤكد تسليم موسى رزمة للمصالحة


أبوسمية
06-21-2010, 06:47 PM
حراك خلف الكواليس لإنجازها
هنية يؤكد تسليم موسى رزمة للمصالحة

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية، أمس، عن تسليم حكومته، الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أثناء زيارته لغزة الأسبوع الماضي، رزمة واحدة تتمثل في التوصل لورقة تفاهم فلسطيني - فلسطيني واعتبار الوثيقة المصرية وورقة التفاهم الفلسطينية مرجعية للمصالحة .

وأكد هنية أن الرزمة التي تم تسليمها واحدة ومحددة وتتسم بالمسؤولية والمرونة العالية على أن يحظى التفاهم بمباركة مصرية ورعاية عربية .

وقال هنية، خلال جلسة عقدها المجلس التشريعي بغزة: “ما يصدر من تصريحات تثبت وجود جهات وأطراف ما زالت غير ناضجة لتحقيق مصالحة حقيقية لإنهاء الانقسام” .

وكانت مصادر في حركة “حماس” كشفت، أن هناك حراكا فلسطينيا لتدارس الأفكار المطروحة لتحقيق المصالحة، وإيجاد مخارج حول نقاط الخلاف وملاحظات الحركة على الورقة المصرية التي كانت “حماس” تتحفظ عليها في السابق .

وقالت المصادر لصحيفة “عكاظ” السعودية في عددها الصادر، أمس، إن الحراك الجاري الآن هو بعيد عن الدوائر الإعلامية، وأيضا بعيد عن التصريحات المعلنة الصادرة من الطرفين، مؤكدة أن موسى يقود الحراك، بعد أن حصل على وعود من قيادات “حماس” خلال زيارته إلى غزة على التوقيع على الورقة المصرية، على أن يتم الأخذ بملاحظات “حماس” عليها .

وأفادت المصادر بأن هناك عدداً من الاقتراحات التي يتم تدارسها حاليا من ضمنها أن يتم إدراج ملاحظات “حماس” في إطار ملحق إضافي بيد أن المصادر أشارت إلى أن هذا الاقتراح يحظى بتحفظ في أوساط حركة “فتح” .

من جهته، أفاد المتحدث باسم “حماس” سامي أبو زهري أن الحركة تدرس مجمل هذه الأفكار التي تتركز في إيجاد مخارج للملحوظات على الورقة المصرية، بحيث تمثل مرجعية واحدة لعملية المصالحة وتنفيذها . ولم يستبعد جولة جديدة من التحرك للجامعة العربية لتحقيق المصالحة .

من جهتها، أوضحت مصادر في “فتح” ل”عكاظ” أن الحركة ليست ضد التوقيع على ورقة المصالحة، مؤكدة أن الفلسطينيين في أمس الحاجة لتعزيز الوحدة الوطنية ورفع الحصار . (د .ب .أ)

نقلا عن دار الخليج