مشاهدة النسخة كاملة : الأطلسي يعرب عن ارتياحه لجهود موريتانيا في مواجهة الإرهاب


ابو نسيبة
06-21-2010, 02:56 PM
الأطلسي يعرب عن ارتياحه لجهود موريتانيا في مواجهة الإرهاب

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4801.imgcache
أعرب الأمين العام المنتدب لحلف شمال كلوديو بيزو نيورو عن ارتياحه للجهود المبذولة من قبل الحكومة الموريتانية حاليا لمواجهة الإرهاب ،ومبديا استعداده لتفعيل التعاون معها في مواجهة التحديات المشتركة.


وقال قادة الحلف إن حلف شمال الأطلسي لا يريد عسكرة المنطقة ،وإنما قرر دعم البرنامج الفردي لموريتانيا والذي أعدته قيادة أركان الجيش وقدمه السفير الموريتاني ببروكسل للدول الأعضاء في الحلف والبالغ عددها ثمان وعشرين دولة .

وحرص قادة الحلف خلال النقاشات التي جمعتهم اليوم بعدد من النواب والصحفيين على تأكيد مواقف الحلف الداعمة للبرنامج الموريتاني الذي وصفوه بالمهم قائلين إن نواكشوط غيرت أولوياتها من أجل ضبط حدودها الخارجية ومواجهة شبكات الإرهاب والهجرة السرية وإن الحلف لديه تجربة مفيدة في هذا المجال ولديه القدرة علي دعم تلك المشاريع.

وأستعرض ممثلو الحلف مراحل التعاون بين موريتانيا ودول حلف النيتو قائلين إن الانتخابات الأخيرة مكنت الأطراف من تجاوز جمود العلاقات الذي تسبب فيه بعض الأحداث الداخلية بموريتانيا،وإن نواكشوط دفعت بمشاريع مهمة إلى الحلف بعضها وجد تمويله من قبل ايطاليا وفرنسا كدمج العسكريين السابقين (متقاعدي القوات المسلحة) والبعض الآخر قيد البحث وفرص تمويله كبيرة وقائمة قائلين إن الجهد الذي بذلته الحكومة الحالية في مواجهة الإرهاب غير مسبوق وإن الدول المعنية بالاستقرار والأمن تدعم هذا التوجه.

وذكر الحلف بأن لا حساسية لديه تجاه الدول الإسلامية بل لديه تعاون وثيق مع بعضها كالأردن والإمارات ولديه دعم مباشر لبرامج فردية لبعض الدول كالمغرب وموريتانيا ،كما أن الحلف من بين أعضائه دول فيها مسلمون كثر..

وقال ممثلو الحلف إن الفكرة الأساسية هي أن الدعم والسند موجود من قبلهم ،لكن ليس بإمكانهم حل مشاكل المنطقة الأخرى في إشارة إلى طلبات تقدم به البعض لتعزيز التعاون الاقتصادي ودعم الشعوب الفقيرة.

النقيب البحري الشيخ الطالب مصطفي استعرض هو الآخر علاقات التعاون بين المنظمة الأطلسية وموريتانيا وحاجيات الطرفين للتعاون من أجل نشر السلم والديمقراطية وتعزيز الاستقرار بالمنطقة عموما مستعرضا بعض الأفكار التي وصف بالضرورية لتفعيل هذا التعاون.

وقال النقيب البحري إن السلطات الموريتانية قدمت برنامجا يستهدف عدة مجالات تم تحديدها بإرادة ذاتية داخلية وباستقلالية تامة من أجل الحصول علي دعم لها من شركائها في التنمية ومن بينها مسألة قدامي المحاربين،وملف محاربة الإرهاب والهجرة السرية ومافيا المخدرات التي باتت تمتلك وسائل متطورة.

كما ذكر النقيب بالبحري بالتفاهم الموقع بين موريتانيا والحلف في يناير الماضي من أجل تفعيل صندوق تمت الموافقة عليه سنة 2008 من أجل بناء مستودع للذخيرة،ودمج العسكريين المتقاعدين،وتعزيز الحماية المدنية ..

نقلا عن الأخبار