مشاهدة النسخة كاملة : البدانة ليست دائما سبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين


ام نسيبة
06-21-2010, 03:59 AM
البدانة ليست دائما سبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين
6/21/2010


واشنطن ـ يو بي أي: قال باحثون إنه لا يمكن القول دائماً ان البدانة هي السبب وراء الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وذكر موقع هلث داي نيوز أن باحثين يعتقدون أن البدناء الذين لا يعانون من الارتفاع في ضغط الدم أو الكوليسترول ليسوا معرضين دائماً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقال الدكتور أندريه فان بيك من المركز الطبي لجامعة غروننجين في هولندا 'إذا انطلقنا من الناحية الأيضية فإن الأشخاص البدناء الأصحاء لا يواجهون خطر ازدياد الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية'، مشيراً إلى ان هؤلاء لا يمثلون سوى مجموعة صغيرة من السكان الشديدي السمنة.
ورأى أن 'المخاطر الأيضية هي التي يجب الانتــباه إليها وليس الوزن نفسه'.
ومن المقرر عرض نتائج هذه الدراسة خلال الاجتماع المقبل لجمعية الغدد الصماء في سان دييغو.
وجمع فان بيك بيانات عن 1325 بديناً من بين 8356 شخصا شاركوا في الدراسة في هولندا وكان من بين هؤلاء 90' ( 6.8') لا يعانون من أي أمراض في القلب أو الجلطة الدماغية أو السكري او الارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول ولم يكن بينهم من يستعمل أدوية خفض الكوليسترول.
وتبين من خلال متابعة هؤلاء لسبع سنوات أن واحدا منهم فقط عانى من مرض في القلب والشرايين.
من جانبه، قال كريغ فوناروف من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس أنه 'في حين أن هذه الدراسة لم تجد علاقة بين السمنة وخطر الإصابة بالكثير من الأمراض طالما أنه ليس هناك عوامل استقلابية غير طبيعية إلاّ انه من المهم معرفة أن بعض الدراسات الأخرى التي تابعت حالات مرضية لفترة طويلة لاحظت وجود خطر متزايد للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند هؤلاء الأشخاص'.
ونصح فوناروف باتباع نظام صحي لأن بعض البدناء وإن كانوا بصحة جيدة، إلاّ أنهم أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بأمراض القلب والشراييين على المدى البعيد.

نقلا عن القدس العربي