مشاهدة النسخة كاملة : مصر تطلب ايضاحات بشأن انتقادات وجهها وزير الخارجية السوداني للقاهرة


ام نسيبة
06-21-2010, 03:44 AM
مصر تطلب ايضاحات بشأن انتقادات وجهها وزير الخارجية السوداني للقاهرة
6/21/2010




القاهرة- أعلنت الخارجية المصرية الأحد أنها طلبت من الحكومة السوادنية ايضاحات بشأن تصريح لوزير الخارجية السوداني الجديد وجه فيها انتقادات للدور المصري في السودان.
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إنه وفى ضوء تعليمات أحمد أبو الغيط وزير الخارجية فقد تم تكليف السفير المصرى فى الخرطوم عفيفي عبد الوهاب للاستفسار من وزارة الخارجية السودانية عن حقيقة التصريحات التى نقلت فى بعض وسائل الإعلام السودانية والتى نسبت إلى وزير الخارجية السودانى علي كرتى بشأن الدور المصرى فى قضايا الشأن السودانى.

وكانت صحف نقلت عن كرتي، الذي تولى منصبه الاسبوع الماضي، انتقادات إلى مصر وما سماه بـ(دورها الضعيف تجاه القضايا السودانية).

وذكر المتحدث أن مصر تقف بجانب السودان فى كافة قضاياه، وتحرص دائما على تحقيق التوافق الداخلى بين مختلف القوى السودانية، وترتبط بعلاقات وثيقة مع تلك القوى فى ضوء سياستها المتوازنة تجاه مختلف الأطراف السودانية.

وأشار المتحدث إلى أن مصر تحرص على دعم جهود تحقيق الاستقرار والتنمية فى مختلف ربوع السودان الشقيق، دونما هدف أو غاية بخلاف اقتناعها بأن هذا بذاته يحقق صالح السودان والأمة العربية والمنطقة.

وأضاف إن العلاقات المصرية السودانية تتسم بالخصوصية الشديدة فى ضوء ارتباط المصالح الإستراتيجية بين البلدين ووحدة المصير، موضحا أن هناك تنسيقا وتشاورا مستمرا على مستوى قيادات البلدين فيما يتعلق بمختلف قضايا الشأن السودانى، وأن هناك إدراكا لدى مسئولى البلدين لعمق ومتانة العلاقات التى تربط بينهما، وتقدير من جانب المسئولين السودانيين لأهمية الدور المصرى فى دعم السلام والاستقرار والرخاء والتنمية للشعب السودانى الشقيق.

وكانت صحف سودانية وعربية نقلت عن كرتي أيضا قوله: ظللنا نشكو ضعف معلومات مصر عن الحياة السياسية في السودان وتعقيداتها.

ولم يتطرق كرتي، الذي يعتبر من القيادات السودانية المتشددة، إلى أي قضايا محددة بشأن الدور المصري في السودان، الا انه وصفه بأنه لا يزال متواضعا تجاه قضايا مهمة تؤثر في العمق الاستراتيجي لها.


نقلا عن القدس العربي