مشاهدة النسخة كاملة : الأمن المشترك" في الساحل يصدر قائمة لمسلحي "القاعدة" غالبيتهم من موريتانيا


ام خديجة
06-20-2010, 08:10 AM
"الأمن المشترك" في الساحل يصدر قائمة لمسلحي "القاعدة" غالبيتهم من موريتانيا
السبت, 19 يونيو 2010

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4751.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

نشرت أجهزة الأمن المشتركة لدول الساحل المكلّفة بمكافحة الإرهاب في الصحراء والساحل قائمة تضم أسماء المشتبه فيهم بممارسة أعمال إرهابية في الصحراء والساحل الأفريقي. وضمّت هذه القائمة، التي تم تعميمها على أجهزة الأمن العاملة في ولايات الجنوب في الصحراء، صور 108 أشخاص منهم 34 موريتانيا متهمين بالانتساب لما يسمى ''إمارة الصحراء''.

وبحسب هذه القائمة الأولى من نوعها للمشتبه فيهم بممارسة أعمال إرهابية كان الموريتانيون غالبية ضمن هذه القائمة المكونة من 108 أسماء ويليهم الجزائريون والنيجريون والتشاديون والماليون.





وتضمنت القائمة صورا تقريبية مرسومة باليد لأشخاص، ووصفا دون صورة، و خلت من أشخاص آخرين ينتمون إلى جنسيات أخرى رغم وجود تقارير رسمية تتحدث عن انضمام مصريين وسنغاليين ومتشددين من البينين وبوركينافاسو إلى ما يعرف بـ"إمارة الصحراء".

وضمت القائمة أسماء 34 مسحا من موريتانيا أهمهم عبد الرحمن ولد عبد الله ولد محمد المكنى ''أبو أنس الشنقيطي''، ويستعمل اسما بديلا وهو ''عبد الرحمن التندغي''، وآخرين أهمهم ولد كنتي بالخير المكنى "أبو عبد الديان"، وهو من مدينة أطار والسالم ولد اسلم أمادو من نواكشوط، وآخرين غير معروفين، غالبيتهم من مدن : النعمة، تجكجة، أطار، والعاصمة نواكشوط.

وتشير القائمة إلى أن غالبية الملتحقين الجدد لفرع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي في الصحراء هم من موريتانيا ومالي، في حين أن الجزائريين في هذه الجماعة تحولوا إلى أقلية وبات غالبية عناصر الجماعة من الجنسيتين الموريتانية والمالية، إذ يقدّر عدد المطلوبين من الجنسية المالية والموريتانية بـ55، بينما لا يزيد عدد الجزائريين عن 21 مطلوبا.

وتشير مصادر صحفية إلى أن غالبية الموريتانيين التحقوا بجماعة يحيى أبو عمار في الفترة الممتدة بين العامين 2003 و2009 منهم من كان ينشط ضمن جماعة تسمي نفسها بـ"جند الله المرابطون". وتشير أجهزة الاستخبارات الغربية تقارير حول وجود ما بين 300 إلى 400 مسلحا في منطقة الساحل، ينشطون ضمن "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي

صحراء ميديا