مشاهدة النسخة كاملة : الاستغناء عن لوحة المفاتيح والماوس بات وشيكاً


camel
06-19-2010, 09:13 AM
علماء:الاستغناء عن لوحة المفاتيح والماوس بات وشيكاً

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4725.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

أنظمة ومعدات جديدة تتوافر في الأسواق قريباً

قال علماء مختصون في تكنولوجيا البرمجيات ان نعي لوحة المفاتيح وفأرة أجهزة الكمبيوتر والشاشات لم يعد بعيداً مع دخول العصر التفاعلي بين الإنسان والآلات فخلال فترة وجيزة سيصبح النقر على أي رابط عبر إشارة بسيطة بإلاصبع وبدلا من البحث عن الأحرف على لوحة مفاتيح سيقوم نظام صوتي بطباعة الكلمات التي تنطق بها على الشاشة أمامك.
ونقل موقع سي ان ان الالكتروني عن بيث مينات مديرة مركز جي في يو في معهد جورجيا للتكنولوجيا قولها اليوم إن الفأرة ستكون أولى ضحايا العصر التفاعلي للبشر مع الالات بينما ستتأخر وفاة لوحة المفاتيح بعض الشيء لأن الناس لن ترغب في تعلم تقنيات جديدة.
كما لن تكون هناك حاجة للشاشات بعد توفر عدسات يمكن لها عرض الصور والمعلومات أمام العين مباشرة فلعبة كينكت التي طرحتها مايكروسوفت في الرابع من تشرين الثاني الحالي تسمح للاعبين بالتحكم بها عبر استخدام أجسادهم وهو أمر يسمح بأن تكون الألعاب أكثر توافقاً مع الطبيعة وتزيل الحاجز التكنولوجي بين تواصل الإنسان والالة.
ويعتبر عدد من العلماء أن المفهوم المتعلق بإزالة الحواجز في التواصل بين الإنسان والكمبيوتر مهم للغاية ولابد من البناء عليه لتطوير أنظمة المستقبل التي لن تربط البشر بمجموعة مفاتيح وأزرار.
ومن ضمن التقنيات المستخدمة في ه ذا المفهوم التشغيل بالإشارة إذ توفر شركة أندركوفر أنظمة تعمل بإشارة الأصابع وهي مستخدمة اليوم على نطاق واسع في العديد من المؤسسات الكبيرة بينها شركة بوينغ لصناعة الطائرات.
وفي الوقت الذي تتلقى الدراسات الهندسية مزيدا من الدعم لتعميم هذه التجارب يقر روبرت وينغ وهو أحد مطوري أنظمة التحكم بالتلفاز ان هناك عراقيل لا يستهان بها ستقف في وجه تجارب استخدام إشارات الاصابع للتحكم مشيرا الى ان هناك خيطاً رفيعاً بين السعي لتشغيل جهاز بحركة الجسد وبين التسبب بالتعب للجسد عبر دفعه للقيام بمجموعة من الحركات.
وأضاف وينغ ان هناك مصاعب أخرى تعترض هذا المفهوم بينها صعوبة استخدام إشارات الأصابع للتعامل مع بيانات تقنية فائقة الدقة الأمر الذي قد يتسبب بالكثير من التوتر للمستخدم مقارنة بأجهزة التحكم العادية.