مشاهدة النسخة كاملة : إجراءات إسرائيلية لتخفيف حصار غزة


ام نسيبة
06-17-2010, 11:29 AM
إجراءات إسرائيلية لتخفيف حصار غزة


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4671.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

المجلس الوزاري قرر إبقاء الحصار البحري المفروض على القطاع (الفرنسية)

قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية اليوم الخميس تخفيف الحصار البري المفروض على قطاع غزة منذ أربع سنوات، دون رفعه بالكامل. وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها لهذه الإجراءات وطالبت برفع كامل للحصار.

ويأتي القرار الإسرائيلي في ضوء اجتماعات إسرائيلية مكثفة للبحث فيما سمته سبل تخفيف الحصار، درءاً لانتقادات دولية تزايدت عقب اعتدائها على أسطول الحرية نهاية الشهر الماضي.

ووفق تصويت وزاري، أقر المجلس السماح بإدخال جميع السلع الغذائية وتحديد قائمة بالمواد المحظورة بدعوى أنها قد تستغل في الجهد القتالي لحركة حماس.

كما تقررت زيادة كميات الإسمنت والحديد لمشاريع البناء بإشراف منظمات دولية فقط، مع إبقاء الحصار البحري على القطاع.

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4672.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

إسرائيل أبقت معابرها مع القطاع مغلقة أغلب الوقت طيلة السنوات الماضية
نظام المحظورات
وكان المجلس الوزاري قد أخفق أمس الأربعاء في التوصل إلى قرار بشأن تخفيف الحصار على قطاع غزة، وآلية عمل المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع.

وتعتمد إسرائيل على قائمة محددة بالمواد التي يسمح بدخولها للقطاع، لكنها -وفقا لخطة وضعت بالتنسيق مع مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير- ستنتقل إلى نظام تحدد فيه المحظورات، بحيث يسمح للمواد بالدخول إلا إذا كانت على لائحة الممنوعات.

وكان بلير -الذي عقد محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين الماضي- قد صرح بأن إسرائيل وافقت مبدئيا على بدء تخفيف الحصار "خلال أيام".

وتأتي خطوة رفع الحصار الجزئي اليوم بعد اعتراف إسرائيلي بفشله في تحقيق أهدافه، ومنها إبعاد حماس عن السلطة.

فقد صرح وزير الرفاه الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ بأن الحصار المفروض على القطاع "لا يأتي بأي عائد ذي قيمة لإسرائيل، بل إنه يحدث من الناحية الدبلوماسية مشاكل كبيرة فيما يتعلق بالصورة العامة".

وأقر وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن الحصار -الذي قال إن إسرائيل ومصر فرضتاه على القطاع- "لم يحقق هدفه".


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4673.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

النونو: الإجراءات الإسرائيلية الجديدة محاولة للالتفاف على المطالب الدولية برفع الحصار
رفع كامل
أما حماس فأعلنت رفضها القاطع لهذه الإجراءات وطالبت برفع كامل للحصار، وفي تصريح للجزيرة اعتبر الناطق باسم الحكومة المقالة الطاهر النونو أن الإجراءات الإسرائيلية الجديدة "محاولة للالتفاف على المطالب الدولية" برفع الحصار.

وكانت الحركة قد طالبت بأن يكون للحكومة المقالة ممثلون في إدارة المعابر إذا تقرر أن تكون فيها قوات دولية وممثلون عن السلطة.

وعلى صعيد آخر قال مراسل الجزيرة في القدس إن إسرائيل بعثت -عبر قنوات دبلوماسية أوروبية- رسائل إلى كل من لبنان وإيران تحذرهما فيها من مغبة السماح لسفن تنوي الإبحار من لبنان وكسر الحصار عن قطاع غزة.

وقال المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية يوسي غال -في لقاء جمعه مع ممثلين عن سفارات دول أجنبية- إن إسرائيل ستتعامل مع السفن القادمة من لبنان وإيران كسفن آتية من دول معادية، وإنها ستعتقل من على متنها وتقدمهم للمحاكمة ولن تقوم بطردهم على الفور.


نقلا عن الجزيرة نت