مشاهدة النسخة كاملة : مميزات عديدة من Identi.ca لتتفوق على Twitter


camel
06-16-2010, 07:06 PM
مميزات عديدة من Identi.ca لتتفوق على Twitter


أصبح التدوين المُصغّر ظاهرة حاسوبية يشترك فيها عشرات ملايين المستخدمين منهم كثير من المشاهير. يمكن أن ترسل عبر خدمات التدوين المُصغّر ما تقوم به الآن، أو أن تطرح سؤالا، أو تسحسن كتابًا أو مقالة أو موقعًا، كل هذا في عدد محدود من الحروف (140 حرف عادة).
twitter Vs identica
أشهر خدمة متخصصة في التدوين المُصغّر هي Twitter التي يستخدمها أكثر من مئة مليون مستخدم، والتي انطلقت عام 2006. نشأت منذ ذلك الوقت عدة خدمات متخصصة وسوف نتناول Identi.ca، كونها خدمة أحدثت ثورة في مفهوم بناء خدمات الإنترنت.
انطلقت خدمة Identi.ca بعد اجتماع جرى في مقر مؤسسة البرمجيات الحرة في مارس 2008 عن حرية المستخدمين في ظل تنامي استخدام الخدمات الشبكية والذي نتج عنه إطلاق “بيان شارع فرانكلين عن الحرية والخدمات الشبكية” الذي أوصى بأن تستخدم برامج حرة منشورة في بناء الخدمات، وأن تكون بياناتها حرة وأن تُصمّم بطريقة لا مركزية؛ ومنذ تلك الفترة أتت Identi.ca بمزايا عديدة تجعلها تتفوق بسهولة على Twitter، أدناه بعضها:
1. Identi.ca خدمة حرة لا مركزية تهتم بمجتمع مستخدميها. تعمل Identi.ca ببرنامج StatusNet الحر، وكل محتوياتها مرخصة تحت رخصة Creative Commons Attribution 3.0 التي تعطي الجميع حق أخذ المحتويات والإضافة عليها لأي غرض كان. أيضًا تم تصميم Identi.ca بطريقة لا مركزية، هذا يعني أنها تعمل عبر تخطاب مجموعة خدمات مستقلة على خوادم مختلفة، بطريقة تشبه -إلى حد ما- عمل البريد الإلكتروني. يمكنك أخذ برنامج StatusNet وتثبيته على خادومك وإنشاء مجتمعك الفرعي بدون خسارة إمكانية التواصل مع المجتمع الأكبر في Identi.ca (يمكنك أن تختار عدم ربط مجتمعك بالشبكة، إذا أردت إنشاء خدمة عائلية خاصة أو وسيلة للتواصل في المنشأة التي تعمل فيها مثلا) توفر اللامركزية قدرًا عاليًا من الخصوصية والأمان والحرية. لا يمكن لأحد أن يحجب Identi.ca (كما حجبت إيران Twitter) لإمكانية التواصل مع المجتمع بدون الوصول إلى موقع Identi.ca عبر آلاف المواقع الأخرى في الشبكة. أبسط صور الاهتمام بالمستخدمين وآرائهم، النقاش المفتوح الذي أجراه منشئ الخدمة عن إضافة إعلانات إليه، واستبيان أقصى حد للحروف.
2. دعم العديد من اللغات ودعم الكتابة من اليمين لليسار. تتوفر Identi.ca ب37 لغة منها العربية، بينما يتوفر Twitter ب7 لغات ليس من بينها العربية. لا يدعم Twitter الكتابة من اليمين إلى اليسار، بينما تدعمها Identi.ca.
3. إرسال وتلقي الإشعارات عبر برامج المحادثة الفورية عبر XMPP. تدعم كثير من برامج المراسلة الفورية بروتوكول XMPP (الذي كان يعرف سابقًا بـ Jabber). يمكن إضافة بوت Identi.ca إلى قائمة المراسلين وتلقي الإشعارات وإرسالها عبر التخاطب إليه.
4. وجود مجموعات تجمع المستخدمين ذوي الاهتمامات المشتركة. هل تدعم مؤسسة البرمجيات الحرة؟ هل انت مساهم في ويكيبيديا؟ شارك من لديه نفس الاهتمام الأخبار والنقاشات.
5. إمكانية “تفضيل” إشعار معين. إذا أعجبك إشعار ما فانقر زر “فضّل” لتصوت لإضافتها إلى “الإشعارات المحبوبة”
6. إمكانية تتبع المحادثة عن طريق ميزة “السياق”. هل تريد تتبع نقاش طويل؟ في Twitter سوف تضطر لنقر “in reply to…” إلى أن تصل إلى ما يفيدك. في Identi.ca تتوفر خاصية “السياق” التي تجمع جميع الردود على إشعار معين في صفحة واحدة.
ما يجعل Identi.ca ثورية أنها أثبتت جدوى اللامركزية، وإمكانية بناء نشاطات تجارية ناجحة حولها. سوف يُستخدم كود StatusNet في بناء GNU Social الذي يهدف إلى إنشاء شبكة اجتماعية متكاملة تستبدل Facebook.

mushahed
06-16-2010, 07:18 PM
شكرا أستاذي camel على متابعة الجديد
الموقع فعلا شهد طفرة واصبح في عداد المواقع المتقدمة

-------------

توجد بالموقع صفحة لجديد مشاهد نت يمكن الاطلاع عليها من هنا
http://identi.ca/mushahed/all

camel
06-17-2010, 09:14 AM
شكرا أستاذي على المرور والتعليق
وعلى إضافة رابط الصفحة