مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان الإيراني يؤيد مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%


ام خديجة
06-16-2010, 09:05 AM
البرلمان الإيراني يؤيد مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%
6/16/2010

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4601.imgcache.jpg
رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني

طهران- أعرب مجلس الشورى الإيراني الخاضع لسيطرة المحافظين عن رغبته في أن تستمر الحكومة في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خلافا لمطالب مجلس الأمن الدولي، حسبما أعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني الأربعاء.
ونقل الموقع الالكتروني للبرلمان عن لاريجاني قوله إن المجلس يدعو الحكومة إلى مواصلة انتاج اليورانيوم المخصب بـ20% وإلى عدم التوقف أبدا عن هذا النشاط... بعد رفض بعض الدول تأمين الوقود اللازم لمفاعل الابحاث في طهران.

وردد النواب الحاضرون (الله أكبر) تأييدا لتصريحات لاريجاني، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

ويشكل تخصيب اليورانيوم الجانب الأكثر إثارة للجدل في البرنامج النووي الإيراني. وفرض مجلس الأمن الدولي في 9 حزيران/ يونيو عقوبات جديدة على إيران بعد رفضها وقف التخصيب.

وكانت إيران بدأت بالتخصيب بنسبة 20% في 9 شباط/ فبراير في خطوة أدانتها الدول الغربية التي تعتبر انه يجعل الخبراء الايرانيين قريبين من المستويات اللازمة لصنع مواد انشطارية تدخل في تركيبة القنبلة الذرية.
الا أن إيران تصر دائما على أن نشاطاتها النووية هي لأهداف سلمية فقط.

وندد لاريجاني بالضغوط غير المنطقية التي تمارسها القوى العظمى، مؤكدا أن إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم لتلبية حاجاتها.

وعلى الرغم من توصل ايران في 17 ايار/ مايو الماضي إلى اتفاق مع البرازيل وتركيا لمبادلة 1,200 كلغ من اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب (3,5%) في تركيا لقاء 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20%، الا انها أعلنت انها ستواصل تخصيب اليورانيوم على أراضيها.

ورفض لاريجاني العقوبات الجديدة وحذر الولايات المتحدة والدول الاخرى من اي تفتيش لسفن أو طائرات إيرانية، اذ أن القرار 1929 ينص على امكان تفتيش السفن الإيرانية في عرض البحر.

وأضاف لاريجاني: أحذر أمريكا المغامرة والدول الأخرى من انها اذا حاولت تفتيش حمولات السفن أو الطائرات الايرانية سنقوم بالأمر نفسه لسفنهم في الخليج الفارسي وفي بحر عمان.

وتابع: الأمر يتعلق بحماية مصالحنا الوطنية، وسط هتافات (الموت لأمريكا) و(الموت لإسرائيل) في مجلس الشورى.

نقلا عن القدس العربي