مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تحدد تحفظها العام على الاتفاقية الدولية لإلغاء جميع أنواع التمييز ضد المرآة


ابو نسيبة
06-16-2010, 02:39 AM
موريتانيا تحدد تحفظها العام على الاتفاقية الدولية لإلغاء جميع أنواع التمييز ضد المرآة
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4591.imgcache.jpg

اختتمت في نواكشوط مساء أمس الاثنين بمركز التكوين للترقية النسوية أعمال ورشة منظمة من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة ومنتدى الفكر و حوار الثقافات بغية رفع التحفظ العام عن الاتفاقية الدولية لإلغاء جميع أنواع التمييز ضد المرأة .

وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة مولاتي بنت المختار وفي كلمتها الافتتاحية لأعمال هذه الورشة، ذكرت أن موريتانيا صادقت على الاتفاقية الدولية لإلغاء كل أشكال التمييز ضد المرأة، وأنها تحفظت على كل ما يتعارض مع مقتضيات الشريعة الإسلامية.
وأضافت الوزيرة أن بلادنا ناقشت التقرير الأولي لها بعد المصادقة على هذه الاتفاقية عام 2007 وقد تابعت باهتمام التوصيات المنبثقة عن ذلك النقاش و تم تشكيل لجنة مكلفة بمتابعة هذه التوصيات ، وقد مثلنا فيها جميع القطاعات الأساسية والشركاء، تضيف الوزيرة، وقد اجتمعت عدة مرات وناقشت مسار التنفيذ ومن ضمن تلك التوصيات رفع التحفظ العام وهو أمر بالنسبة لنا لا بد أن يمر عبر الطرق الحذرة حيث لا بد من أخذ الرأي الشرعي ودراسة الاتفاقية دراسة شرعية من طرف الفقهاء.
ومن جانب الفقهاء حدد العلامة حمدا ولد آلتاه ضوابط للتعامل مع النصوص والاتفاقيات الدولية وذلك من حيث أن النظر فيها يجب ألا يقتصر فيه علي مذهب واحد وإنما يجب البحث في عموم الشريعة عن المسالة و البحث عن أقوال واجتهادات المذاهب الفقهية المعتمدة .

وفي نفس السياق ذكر الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الإمام أن مساحة الاجتهاد الفقهي تبقي واسعة عندما لا تصادم المسألة نصا قطعي الدلالة قطعي الورود .

وفي الختام سجل المشاركون اعتراضهم علي الفقرات التالية من المواد التالية لمخالفتها للشريعة الإسلامية:
-الفقرة أ من المادة 13 لمصادماتها للنص القطعي المتعلق بالإرث
المادة 16 لمخالفة مضمونها للتعاليم الإسلامية

نقلا عن وكالة نواكشوط للأنباء