مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان: علاقات أنقرة مع الشرق الأوسط تعود لما قبل تأسيس الجمهورية التركية


ام نسيبة
06-15-2010, 08:27 PM
أردوغان: علاقات أنقرة مع الشرق الأوسط تعود لما قبل تأسيس الجمهورية التركية

6/15/2010
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/4583.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

أردوغان يتحدث أمام البرلمان التركي

أنقرة- قال رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان الثلاثاء إن علاقات بلاده والشرق الأوسط لم تبدأ مع سلطة (حزب العدالة والتنمية) الحاكم، الذي يتزعمه، بل هي ممتدة منذ ما قبل تأسيس الجمهورية التركية، لافتاً إلى وجود تعاون متعدد الأبعاد مع الولايات المتحدة الأمريكية، رغم ظهور خلافات في الرأي، بحسب أولويات البلدين.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أردوغان قوله في اجتماع للحزب الحاكم في البرلمان إن الولايات المتحدة هي إحدى الدول التي يمكنها أن تفهم مهمة تركيا على أفضل وجه. ولدينا تعاوناً متعدد الأبعاد مع الولايات المتحدة. والاختلافات في وجهات النظر التي تظهر من حين لآخر تنتج عن أولويات البلدين.

واعتبر أن على الإدارة الأمريكية الحالية أن تفهم جيداً وتقيّم الواقع بأن موقف تركيا المتعلق بسياستها الخارجية سيزيد تنشيط التعاون بين البلدين.

وأضاف إن العلاقات التركية مع الشرق الأوسط لم تبدأ مع السلطة السياسية لحزب العدالة والتنمية. وهذا ليس شيئاً جديداً ومختلفاً. لطالما كان هناك علاقات بينهما قبل وبعد تشكيل الجمهورية التركية.

وأشار إلى أن بلاده تواجه حملة ضدها عندما تعزز علاقاتها مع العالم العربي ودول الشرق الأوسط، متهماً جهات لم يسمها، باستخدام عبارات عنصرية ومهينة ضدها.

وقال اردوغان إن محورنا هو محور السلام والتضامن والقانون. وهذه المحاور لم تتغير عبر التاريخ ولن تتغير.

ودعا رئيس الوزراء التركي الشعب إلى التحرك ضد الإرهاب في بلاده، وقال إن الإرهابيين أنفسهم هم من تسببوا بمنع الاستثمارات في شرق وجنوب شرق البلاد.
ويشار إلى أن القوات التركية تنفذ عمليات أمنية واسعة النطاق في هذه المناطق التي ينشط فيها مسلحو حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة ارهابيا.

نقلا عن القدس العربي